جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توفير الدولار من صادرات البقوليات يساهم في تخفيض أسعار العدس

والكيلو يسجل 32 جنيهًا

قال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار العدس ارتفعت بحوالي 10% خلال هذا الموسم وهي نسبة منخفضة.

أسعار العدس

وذلك بسبب التبادل التجاري للعملة فتم استخدام العملة الأجنبية العائدة من تصدير البقوليات في استيراد العدس، مما خفض من تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية على أسعار العدس محليا.
منوها في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى أنه تم استيراد كميات كافية من الحبوب الغذائية اللازمة لفصل الشتاء ومنها العدس.

والذي يكثر استخدامه في فترة الطقس البارد، منوها إلى استيراد العدس بنحو 95 إلى 98٪‏ من الاستهلاك المحلي.
ووفقا لمتعاملون في سوق المواد الغذائية، ارتفعت أسعار العدس للمستهلك من 24 جنيها إلى 32 جنيها للكيلو خلال الخمس أشهر الاخيرة، بينما ارتفعت أسعار العدس المعبأ في السوق إلى 25 جنيها للعبوة زنة الـ 500 جرام.
وفي تصريحات سابقة أكد رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، أن مخزون السلع الاستراتيجية بالسوق المحلية وتحديدًا الحاصلات الزراعية والبقوليات آمن ويكفي للاستهلاك المحلي.

الغطاء النقدي للسلع الأساسية

Ads

وقرر البنك المركزي مد فترة استثناء بعض السلع الغذائية الأساسية، وهي الأرز والفول والعدس، من الغطاء النقدي بواقع 100% لمدة عام، ينتهى في 15 مارس 2023.

وذلك في ضوء متابعة وحرص البنك المركزي على تسهيل الإجراءات الاستيرادية لتغطية احتياجات المواطنين.
ويتم استيراد العدس من تركيا التي تعتبر أكبر الدول الموردة للعدس، إذ لايغطي الإنتاج المحلي احتياجات السوق المصري.

واردات العدس

بلغت واردات العدس نحو 12 مليون و994 ألف دولار في شهر ديسمبر الماضي، بينما كانت 9 ملايين و688 ألف دولار في شهر ديسمبر المناظر له عام 2020، بزيادة بلغت 3 ملايين و306 ألف دولار.
وتشير بيانات جهاز الإحصاء إلى أن واردات العدس تأتي ضمن قائمة أهم الواردات المصرية من السلع الاستهلاكية المعمرة والتي بلغت قيمتها الإجمالية مليار و241 مليون دولار في ديسمبر الماضي، مقابل مليار و97 ألف دولار في نفس الشهر عام 2020، بزيادة بلغت 143 مليون و475 ألف دولار.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس