جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توقعات بزيادة أسعار الماكينات المستوردة بنسبة 20% والصادرات المصرية  «تستغل الفرصة»

بعد ارتفاع أسعار خام الحديد..

تشهد أسعار الماكينات المستوردة زيادة متوقعة بنسبة 20% خلال الفترة القادمة، وذلك بعد ارتفاع أسعار خام الحديد، فيما تستفيد الصادرات المصرية التي من المقرر أن تزيد قيمتها.

ارتفاع أسعار الشحن

وقال هيثم طلحة، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة، أن أسعار الشحن من الصين ارتفعت بقيمة تختلف وفقا لقيمة البضاعة ذاتها، ويتراوح الارتفاع  من 5 إلى 10 % ، مما سيرفع أسعار البضائع المستوردة.

 وأشار هيثم إلى زيادة أسعار المواد الخام في الصين ومنها خام الحديد الذي زاد ثلاث مرات خلال شهر واحد ،  ومرشح لزيادة جديدة خلال الأيام القادمة، وتراوحت نسبة زيادة خام الحديد من 5 إلى 10 % ، وهو ما يتسبب في زيادة أسعار الماكينات  المستوردة  بنسبة تتراوح من 10 إلى 20 % ، نظرا لأنه يتم تصنيعها من الحديد .

ارتفاع أسعار الحديد والنحاس

وارتفع سعر الحديد من 450 دولار إلى 750 دولار للطن، والنحاس من 3850 دولار إلى 6450 دولار، والاستانليس ستيل من 2500 إلى 3200 دولار.

وأوضح أن ارتفاع سعر حاوية الشحن من الصين وصل 12 ألف دولار للحاوية الـ40 قدم مقابل حوالي ألف دولار ما قبل انتشار فيروس كوفيد 19، وأن ارتفاع أسعار الشحن البحري يرجع إلى تحالفات من شركات الشحن الكبرى .

 

اقرأ المزيد : «الحديد والصلب» تقلّص خسائر 9 أشهر إلى 724 مليون جنيه

زيادة الصادرات المصرية

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الشحن من الصين يعتبر فرصة لزيادة الصادرات  المصرية للدول العربية والأفريقية وجنوب أوروبا، أذ أن زيادة أسعار الحاويات الصينية يحسم المنافسة بين المنتج الصيني والمصري لصالح الأخير ، خاصة مع انخفاض تكاليف الإنتاج .

 وارتفعت الصادرات على الرغم من الظروف الراهنة وانتشار فيروس كورونا، نظرا للجهود التي بذلتها الحكومة لمساندة القطاعات الإنتاجية والتصديرية خلال الأزمة، مما ساعد في استمرار عجلة الإنتاج والحفاظ على الأسواق التصديرية.

 ونظرا للتنسيق بين الحكومة والقطاع في زيادة الصادرات وتوفير الدعم للمصدرين وصرف مبلغ يتراوح بين 21 إلى 25 مليار جنيه من متأخرات برنامج دعم الصادرات، حققت الصادرات المصرية غير البترولية زيادة ملحوظة بنسبة 6% خلال الربع الأول من عام 2021، حيث بلغت 7 مليارات و438 مليون دولار مقارنة بـنحو 6 مليارات و990 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس