جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توقعات بزيادة صادرات البرتقال لـ مليون و900 ألف طن عقب فتح السوق الياباني

توقعات بزيادة صادرات البرتقال لـ مليون و900 ألف طن عقب فتح السوق الياباني

كتبت أسماء سمير

تجاوز إجمالي الصادرات الزراعية المصرية الـ 2.2 مليون طن منذ يناير الماضي، ولم تتوقف الصادرات الزراعية المصرية على الرغم من ظروف تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم ، ومن هذه الصادرات الموالح التي استطاعت فتح السوق الياباني لأول مرة ويعتبر ذلك شهادة ثقة في الصادرات الزاعية ككل .

أعلنت وزارة الزراعة ممثلة فى الحجر الزراعى المصري، بدء الموسم التصديرى للحاصلات الزراعية بدء الموسم التصديرى للبرتقال الأول من ديسمبر المقبل وفقا لمخرجات الاجتماع المشترك، الذى ضم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى مع أعضاء لجنة الموالح التابعة للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية يوم 26 أكتوبر الماضي.

قال مصطفى النجاري ، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن البنية التحتية للصاردات الزراعية مهيئة تماما لزيادة صادرات الموالح ومنها أن الكميات التي يتم إنتاجها من البرتقال كبيرة ، كما أن للمصدرين القدرة على تغطية الطلب العالمي إلى جانب تهيئة المواني والإجراءت الجمركية المتبعة في عملية التصدير ، ومن الممكن أن تصل إلى مليون و900 ألف طن ،والتي وصلت خلال الموسم الماضي إلى مليون و650 ألف طن ، وذلك في حالة تحسن المناخ الاقتصادي الذي تضرر من انتشار فيروس كورونا .

وأشار النجاري في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى أن فتح السوق الياباني يعد شهاة ثقة فى صادرات الموالح والصادرات الزراعية بصفة عامة ، كما يعد اعتراف بجودة طرق الري ونوعية المياه المستخدم ، حيث يشترط اليابان أعلى درجات الجودة في واردته ، لذا يعتبر نجاح للشركات التي استطاعت خلال أقل من عامين فتح السوق الياباني أمام صادراتها .

Ads

وأوضح النجاري أنه لم يتم فتح أسواق أخرى جديدة ، بأستثناء الأسواق الاعتيادية مثل دول الخليج، روسيا ،الاتحاد الأوربي ، اوزباكستان ،كازخستان ، السودان وليبيا .

وقال أحمد العطار ، رئيس الحجر الزراعى ، إنه وفقا لقواعد الحجر الزراعى فمن المقرر السماح بتصدير البرتقال ودخول الدائرة الجمركية بالموانئ اعتبارا من يوم 1/12/2020 موضحا إنه تم البدء فى دخول واستلام خام البرتقال بمحطة التعبئة .

وأوضح رئيس الحجر الزراعى ، أن مصر لديها ميزة نسبية فى تصدير الموالح وهو ما ساهم فى زيادة الصادرات المصرية من الموالح لأكثر من مليون و500 ألف طن العام الماضى رغم ما يشهده العالم من انتشار فيروس كورونا.

توقعات بزيادة صادرات البرتقال لـ مليون و900 ألف طن عقب فتح السوق الياباني

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس