جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توقعات بزيادة صادرات النباتات الطبية والعطرية لـ7% من حجم السوق العالمي

أكدت هبة سهيل، مدير إدارة المعارض وخدمات الأعضاء بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن هناك فرصة أمام المنتجات المصرية لزيادة صادراتها من النباتات العطرية لتصل إلى 7% من حجم السوق العالمى.

النباتات العطرية

خاصةً وأن هناك عدد من المنتجات المصرية التى تتميز بها مصر من بينها الياسمين والبردقوش والكاموميل والكمون وغيرها .

والتى تلقى قبولاً بمختلف الأسواق الدولية، حيث تقوم مصر بالتصدير بالفعل لعدد من الدول من بينها أمريكا وألمانيا وفرنسا وغيرها.

التصديري للصناعات الغذائية

وتابعت أن المجلس يعمل مع عدد من المشروعات التنموية والتى تقوم بتقديم الدعم لشركات الصناعات الغذائية فى عدد من القطاعات التصديرية المُستهدف زيادة صادراتها، ومن بينها قطاع النباتات الطبية العطرية.

والذى يُعد أحد القطاعات المُستهدفة فى الوقت الحالى حيث يمثل حجم السوق العالمى من هذا القطاع 5.4 مليار دولار فيما يُمثل حجم السوق المصرى منه نسبة حوالى 1.78%.

وتابعت أن الغرفة ستساعد المزراعين ليكون هذا القطاع رسمي، ويوجد 155 مزارع ينتجون نباتات طبية وعطرية منهم 5 فقط مسجلين والباقي غير مسجل .

Ads

وبالتالي لا يتمكنوا من الحصول على دعم من الدولة أو مساعدتهم في أن يكون منتجهم قابل للتصدير، فأحيانا طريقة التجفيف تؤثر على جودة المنتج النهائي وبالتالي قد لا يصلح للتصدير للخارج.

وأوضحت أن المجلس يقوم بتوفير عدد من الخدمات من بينها توفير معلومات عن الأسواق المُستهدفة بالتعاون والتنسيق مع جهاز التمثيل التجارى ومكاتبه بمختلف دول العالم.

وذلك بغرض اقتحام هذه الأسواق ومعرفة أبرز احتياجاتها، وتوفير فرص المُشاركة بالمعارض الخارجية المُتخصصة بمختلف دول العالم.

والتى تُتيح للشركات المصرية فرصة للتعرف على الأسواق، والالتقاء بأهم المستوردين المهتمين بالمنتجات المصرية.

فوود افريكا

وأوضحت في جلسة بمعرض فود أفريكا، أن المجلس يقوم بتنظيم بعثات تجارية لمختلف الأسواق الدولية، خاصةً التى لا يوجد بها معارض متخصصة.

حيث يتم تنظيمها بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى المصرى، وبالإستعانة بخبراء التسويق المتخصصين فى السوق المُستهدف لضمان الوصول للمستوردين الجادين.

كما أشارت سهيل أن المجلس يقوم أيضاً بتنظيم برامج تدريبية متخصصة وندوات تعريفية بشكل دورى للشركات الأعضاء للتعريف بمتطلبات التصدير وكل ما يخص العملية التصديرية.

ويساهم فى زيادة صادرات الشركات، بالإضافة إلى الترويج للشركات أعضاء المجلس وتنظيم لقاءات ثنائية بينهم وبين المستوردين المهتمين بالمنتجات المصرية، بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجارى المصرى.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس