جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توقعات بزيادة نصيب العامة للبترول من إيرادات «سوميد» 15% خلال العام المالي الجاري

كشفت مصادر حكومية  عن توقعاتها باستمرار زيادة نصيب الهيئة العامة للبترول من رسوم شركة الأنابيب العربية “سوميد” بنهاية العام المالي الجاري بنسبة تتجاوز 15% عن الرسوم المحققة لصالح الخزانة العامة خلال العام المالى الماضي.

شركة سوميد

وحسبما ذكرت العربية فقد كشفت وثيقة حكومية، أن نصيب مصر من قيمة الرسوم من الشركة سجلت 22.132 مليار جنيه خلال العام المالى الماضي بزيادة 14% عن العام المالي الأسبق.

فيما ذكرت المصادر أنه مع التوترات في سلاسل الإمداد العالمية وما يحدث في جنوب البحر الأحمر من هجمات ميليشيات الحوثي على خطوط الشحن العالمية ترتفع حصيلة رسوم التخزين لدى سوميد.

العامة للبترول

Ads

بينما تتوزع ملكية الشركة بنسبة 50% لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول و15% لصالح الحكومة السعودية و15% لصالح الحكومة الإماراتية و15% للحكومة الكويتية و5% لصالح حكومة قطر.

خزانات النفط

وذكرت المصادر إن خزانات النفط الاحتياطية الموجودة في سوميد لصالح المساهمين يتم استخدامها وقت الأزمات، إذ تصل أقصى سعة تخزينية لصهاريج سوميد في سيدي كرير نحو 7 ملايين برميل من النفط الخام.

كما أشارت أن كميات خام كبيرة يتم نقلها من البحر الأحمر عبر سوميد إلى البحر المتوسط، ومع التوترات في البحر الأحمر حدث انتقال كميات كبيرة من سيدي كرير إلى العين السخنة عبر سوميد

و”لولا وجود هذه الخزانات لما أمكن المناورة في أوقات الأزمات بسبب ارتفاع الأسعار أو تحديات خطوط الإمداد”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس