جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توقعات بمزيد من الانخفاضات في مؤشرات البورصة بالتزامن مع أزمة «إيفرجراند»

قال محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية لازالت تتعرض لمسلسل الانخفاضات، في خسائر لم تحدث من قبل، وذلك بالتزامن مع استمرار الحديث عن ضريبة الأرباح الرأسمالية التي أدت مسبقًا إلى انخفاض أحجام التداولات.

كسر نقاط الدعم

وتابع: “يُعاد نفس السيناريو عندما يتجدد الحديث عن فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية، فضلاً عن “مارجن كول” – أي بيع من تجاوزت محافظهم نسبه 70٪ – مما أدى إلى انخفاض المؤشر الرئيسي بنحو 1.64٪، لينهي تعاملاته عند 10711 نقطة، متخلًيا عن نقطة الدعم الهامة 11000 ثم 10800نقطة.”

 

وبالتالي، فإن المؤشر قد يواجه نقطة الدعم الهامة عند مستوى 10500 نقطة، بحسب الخبير.

خسائر “السبعيني”

وأضاف عبد الهادي أن النصيب الأكبر من الانخفاضات كان للمؤشر السبعيني الذي انخفض بنحو 2.71٪ مسجلاً 2688 نقطة، وبالتالي نجد أن نصيب المبيعات الكبير من جانب المصريين، مع انخفاض أحجام التداولات لتسجل 1.2 مليار جنيه.

أزمة “إيفرجراند” الصينية

 

Ads

واستطرد: “ومع أزمة الشركة العقارية الصينية، وانخفاض كافة الأسواق العالمية، فإنه من المحتمل أن تشهد البورصة مزيد من الانخفاضات بجلسة اليوم الثلاثاء.”

 

 

اقرأ المزيد : فشل انعقاد عمومية «الأهرام للطباعة» لعدم اكتمال النصاب القانوني

 

 

 

أسهم “إيفرجراند”

يُشار إلى أن أسعار أسهم شركة العقارات الصينية العملاقة “إيفرجراند” خسرت حوالى 85 % منذ بداية العام الجاري، وحتى بداية هذا الأسبوع، بالتزامن مع تراكم ديونه تبلغ نحو 572 مليار دولار، كقروض من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، منها 240 مليار دولار مستحقة في أقل من عامٍ واحد.

خسائر جماعية

وتفاقمت خسائر مؤشرات البورصة المصرية بختام تداولات أمس الاثنين، مدفوعةً بمبيعات المصريين (مؤسسات) والعرب (مؤسسات)، في حين مالت تعاملات المستثمرين الأجانب (مؤسسات) نحو الشراء.

وهبط المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، إلى مستوى 10.711 نقطة تقريبًا، لتتسع خسائره فاقدًا نحو 1.64 %، فيما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″ بشكلٍ عنيف، خاسرًا حوالي 2.71%، هابطًا إلى مستوى 2.689 نقطة تقريبًا، كما فقد أيضًا المؤشر الأوسع نطاقًا “EGX 100″ نحو 2.6%، متراجعًا إلى مستوى 3.656 نقطة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس