جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توقف إنتاج 49% من إنتاج الغاز الطبيعي و40% من النفط الأمريكي بسبب إعصار فرانسين

كشف مكتب السلامة وإنفاذ الاشتراطات البيئية، عن توقف نحو 39% من إنتاج النفط الخام و49% من إنتاج الغاز الطبيعي في منطقة خليج المكسيك بالولايات المتحدة أمس مع اقتراب الإعصار فرانسين من ساحل ولاية لويزيانا.

إعصار فرانسين

وحسبما ورد بالعربية، فقد قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار فرانسين يتحرك باتجاه الشمال الشرقي مع رياح مستمرة تبلغ سرعتها القصوى 150 كيلومترا في الساعة، ومن المتوقع أن يضرب ساحل لويزيانا بحلول مساء يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي.

وقف إنتاج النفط والغاز

فيما أشار مكتب السلامة أن منتجي النفط على المنصات البحرية أوقفوا إنتاج نحو 675 ألف برميل يوميا من النفط و907 ملايين قدم مكعبة من الغاز الطبيعي

مضيفاً أنه تم إخلاء 171 منصة، أو ما يعادل 46% من إجمالي المنصات البحرية.

أسعار النفط

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر دولارا أو 1.4 % إلى 71.61 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:32 بتوقيت جرينتش.

بينما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي لشهر أكتوبر 92 سنتا أو 1.4 % إلى 68.23 دولار للبرميل.

Ads

وارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام بأكثر من 2% في الجلسة السابقة مع إغلاق المنصات البحرية في خليج المكسيك بالولايات المتحدة.

أوبك

جدير بالذكر أن خفضت “أوبك”منظمة الدول المصدرة للنفط، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للشهر الثاني على التوالي في 2024، حيث توقعت نمو الطلب بمقدار 2 مليون برميل يوميًا.

وذلك بعد أن كانت توقعاتها الشهر الماضي عند نحو 2.1 مليون برميل يوميًا، وفي الشهر الأسبق عند 2.2 مليون برميل.

وأستندت “أوبك” في توقعاتها إلى تباطؤ اقتصاد الولايات المتحدة والصين، اللتين تمثلان السوق الأولى والثانية للخام.

وكان تخفيض التوقعات الشهر الماضي هو الأول من نوعه منذ يوليو 2023، لكن يظل نمو الطلب أعلى بكثير من أقل معدل تاريخي لم يتجاوز 1.4 مليون برميل قبل جائحة كورونا.

ووفق التقرير الشهري للمنظمة الصادر الثلاثاء، الذي تضمن أيضًا خفضًا طفيفًا لتوقعات نمو الطلب في 2025 بمقدار 40 ألف برميل يومياً ليناهز 1.7 مليون برميل.

الطلب العالمي على النفط

في حين قدّرت “أوبك” أن يرتفع إجمالي الطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من العام الحالي إلى 105.6 مليون برميل يوميًا، ليكون متوسط الطلب الإجمالي على مدار العام عند 104.2 مليون برميل يوميًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس