جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«جامع»:23.8% زيادة بمعدلات التبادل التجاري بين مصر واسبانيا خلال الـ9 أشهر الاولى من 2021

خلال لقاء موسع مع نظيرتها الاسبانية بحثا خلاله سبل تعزيز التعاون بين البلدين

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن حجم التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا بلغ خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري نحو مليار و961 مليون يورو مقابل مليار و583 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2020 وبنسبة نمو بلغت 23.8%.
وجاء ذلك خلال لقاء موسع عقدته الوزيرة مع شيانا مينديز وزير الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة على هامش مشاركتهما بفعاليات منتدى الأعمال المصري الاسباني والذي افتتحه رئيسا وزراء البلدين، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة، وحضر اللقاء رامون جينا كاساريس سفير اسبانيا بالقاهرة والوزير مفوض تجارى يحي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

تطورات العلاقات الاقتصادية والتجارية

وقالت الوزيرة: “إن اللقاء استعرض تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وسبل تنميتها خلال الفترة القادمة”، مشيرة إلى أنه تم أيضا استعراض أهم المشروعات التي تقوم بتنفيذها الشركات الاسبانية في مصر خاصة الممولة في إطار بروتوكول التعاون المالي بين البلدين، والمزايا التي يتيحها البروتوكول في مجالات تمويل دراسات الجدوى وتقديم الدعم الفني لعدد من المشروعات في القطاعات ذات الأولوية للدولة المصرية والتي تشمل قطاعات الطاقة الجديدة و المتجددة و مشروعات الهيدروجين والمشروعات الخاصة بالاستزراع السمكي و الصيد البحري و تنمية الثروة السمكية.

اقرا المزيد : انطلاق «رؤية المستقبل» و« الدورة الـ14 للمؤتمر العام للإيسيسكو» في الشهر المقبل

فرص الاستثمار المتاحة

ونوهت جامع إلى أنه تمت مناقشة فرص الاستثمار المتاحة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا الفرص الاستثمارية في مجالات تشغيل وتطوير الموانئ، موجهة الدعوة للشركات الاسبانية للاستثمار في مصر في مجال البتروكيماويات خاصة في ظل المشروعات الكبيرة المطروحة من قبل وزارة البترول والشركة القابضة للبتروكيماويات.

 

Ads

أهمية تعزيز التعاون المصري – الإسباني

وأشارت الوزيرة إلى أهمية تعزيز التعاون بين الشركات المصرية ونظيرتها الاسبانية في قطاع الملابس الجاهزة و المفروشات المنزلية، لافتة إلى إمكانية الاستفادة من خبرات المراكز التكنولوجية الاسبانية في مجال الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية.
ووجهت جامع الدعوة للشركات الاسبانية وسلاسل التوزيع الكبرى للمشاركة في معرض فوود أفريكا الذي سيقام في القاهرة خلال الفترة من 12-14 ديسمبر الجاري.

أهم الاقتصادات الفاعلة بالشرق الأوسط

ومن جانبها أكدت شيانا مينديز وزير الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة حرص بلادها على تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر باعتبارها احد أهم الاقتصادات الفاعلة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، لافتةً إلى أن الزيارة الحالية لرئيس وزراء اسبانيا للقاهرة تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين وكذا الرغبة الأكيدة في تحقيق نقلة نوعية في هذه العلاقات في كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة .
وأشارت إلى أهمية الاستفادة من الإمكانات والمقومات الهائلة التي يتمتع بها اقتصادا البلدين، في زيادة معدلات التجارة البينية وكذا تحقيق مزيد من التواصل بين القطاع الخاص في البلدين، الأمر الذي يسهم في إيجاد شراكات استثمارية تعزز من مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس