جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«جميرا ايجيبت» تخطط لطرح مشروعين في القاهرة الجديدة والشيخ زايد بقيمة 10 مليارات جنيه

طارق عيد رئيس القطاع التجاري في حوار موسع لـ « الاستثمار العربي »

نجحنا في بيع المرحلة الأولى من مشروع نايا باي رأس الحكمة
الشركة أنجزت 70% من أعمال التسويات ونمتلك ذراع مقاولات بحجم أعمال 15 مليار جنيه
تم التعاقد مع أكبر العلامات التجارية في المجالات المطاعم والترفيه
مفاوضات مع صناديق استثمار للدخول في الجزء الفندقي والتجاري
الاتفاق مع واحدة من أكبر شركات إدارة الفنادق تحمل علامة الخمس نجوم لإدارة الوحدات الفندقية والفندقين.

 


نجاح كبير حققته شركة جميرا ايجيبت للاستثمار العقاري في مشروعها الأول نايا باي رأس الحكمة وذلك في وقت قصير من طرح المشروع للبيع ساهم في ذلك رؤية الشركة الواضحة في اختيار قطعة الأرض المميزة وكذلك التصميم الكبير للمشروع.

وفي خطوات ثابتة نحو التوسع في السوق العقاري تدرس شركة جميرا ايجيبت للاستثمار العقاري العديد من قطع الأراضي وذلك للتوسع مشروعات جديدة خلال العام القادم.

جريدة الاستثمار العربي كان لها لقاء موسع مع طارق عيد رئيس القطاع التجاري بالشركة للاطلاع على آخر مستجدات مشروع نايا باي والتعرف على الخطط المستقبلية للشركة.

في البداية ما هي خطة الشركة الاستثمارية خلال العام القادم ؟

تدرس شركة جميرا ايجيبت حاليا إقامة مشروعين بقيمة استثمارية تتخطى حوالي 10 مليارات جنيه حيث بدأت التفاوض على قطعتي أراضي في مدينة القاهرة الجديدة والشيخ زايد.
وقامت الشركة بعمل الدراسات اللازمة على حجم الطلب على شراء الوحدات حيث بينت الدراسات أن هناك طلب كبير على الوحدات في القاهرة الجديدة والشيخ زايد ومن المتوقع أن يتم طرح مشروع الشيخ زايد خلال الربع الأول من العام الحالي.

ما هي آخر مستجدات مشروع نايا باي ؟

في البداية مشروع نايا باي يقع على مساحة 112 فدان بقيمة استثمارية تقدر بحوالي 7 مليارات جنيه ومن المتوقع تسليم المشروع بالكامل خلال 2026.

ونجحت الشركة في إنهاء 70% من أعمال التسويات لمشروع نايا باي رأس الحكمة وكذلك قامت الشركة بالتعاقد مع كريستال لاجونز العالمية وذلك لتنفيذ البحيرات الصناعية داخل المشروع كما قامت الشركة بالتعاقد مع عدد من أكبر العلامات التجارية للتواجد في المول التجاري الخاص بالمشروع والذي من المتوقع أن يكون علامة مميزة في مدينة رأس الحكمة الجديدة.

وماهي أبرز تلك العلامات ؟

تم التعاقد مع مجموعة كونكورد العالمية من خلال مطعم أبو عوف و استاروزا النمساوي وكذلك تم التعاقد مع مجموعة كيدزانيا في مجال ترفيه الأطفال والتي سيكون لها أكبر في الساحل الشمالي بمشروع ناي باي بالإضافة إلى مطعم كاسبر أند جامبينيز في مجموعة انديامو في الترفيه الليلي وغيرها من العلامات التجارية الكبرى التي تم التعاقد معها.

كما تم التعاقد مع شركة ميادس العالمية لإدارة وتشغيل الجزء التجاري بالمول والتي تعد من أكبر شركات الإدارة في الشرق الأوسط.

وتقوم جميرا ايجيبت خلال الفترة الحالية بالتفاوض مع مجموعتين من أكبر المجموعات في إدارة الوحدات الفندقية من بينهم مجموعة كبيرة في دبي وأخرى مصرية وذلك لإدارة وتشغيل الوحدات الفندقية بالمشروع وتعظيم العوائد الاستثمارية حيث تقوم بتأجير الوحدات للعملاء خاصة وأن الوحدات الفندقية تعد مستقبل الاستثمار العقاري.

اقرأ المزيد : تطوير مصر تستعد لطرح “مارينا ريزيدنس” بمشروع المونت جلالة

ما الذي يميز مشروع نايا باي؟

يضم المشروع 732 وحدة سكنية تتنوع المساحات لتبدأ من 65 متر إلى 520 متر مقسمة الى 6 مناطق لضمان الرفاهية و الخصوصية للعملاء منطقة الفنادق وبها شاطئ خاص و مرافق مميزة و وحدات صغيرة و كباين ومنطقة فيرا للفيلات المستقلة والتوين هاوس علي البحر ومنطقة بلاجيو توين هاوس وتاون هاوس علي اللاجون وتبلغ مساحته 60,000 متر مربع متخللة جميع الوحدات

 

هل هناك مفاوضات مع مستثمرين للدخول في شراكات بمشروع نايا باي ؟

يتفاوض عدد من صناديق الاستثمار الأجنبية للدخول باستثمارات مع الشركة في الشق الفندقي وكذلك التجاري والترفيهي وذلك من خلال شراء عدد من الوحدات التي يتم إدارتها من خلال الشركات التي تعاقدنا معها ويتم حاليا الحديث عن العائد الدوري مع تلك الصناديق في الأنشطة التي تم ذكرها.

ماذا عن مبيعات المشروع؟

Ads

نجحنا في وقت قياسي الانتهاء من بيع المرحلة الأولى والتي تضم حوالي 422 وحدة على أن يتم الإعلان عن حجم المبيعات التي حققتها الشركة بنهاية العام الحالي.
كما تستهدف الشركة طرح المرحلة الثانية من مشروع نايا باي رأس الحكمة خلال شهر مارس من العام القادم 2022.

ماذا عن القرار الوزاري للمشروع ؟

جميرا ايجيبت كانت من أوائل الشركات التي حصلت على عقد بيع نهائي من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمنطقة الساحل الشمالي وكذلك كانت من أولى الشركات التي حصلت على القرار الوزاري من الهيئة وذلك بعد نقل تبعية أراضي الساحل الشمالي من هيئة التنمية السياحية ومحافظة مطروح إلى المجتمعات العمرانية والتي تعد خطوة جيدة في تعامل الشركات مع جهة ولاية واحدة لديها خبرة في إدارة محفظة الأراضي.

ماذا عن مخطط رأس الحكمة؟

تبلغ مساحة مدينة رأس الحكمة حوالي 55 ألف فدان تم تخطيطها على مستوى عالي يراعي الاستدامة وكان للشركة توفيق كبير في اختيار قطعة الأرض بالمدينة وذلك ايمانا منا بدور القطاع الخاص كشريك في عملية التنمية التي تقوم بها الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كيف ترى توجه الدولة في تنظيم السوق العقاري؟

شاركت شركة جميرا ايجيبت ضمن عدد من المطورين في وضع آليات لتنظيم السوق العقاري بالتعاون مع وزارة الإسكان خلال عدد من اللقاءات التي جمعت المطورين بقيادة الوزارة والتي انتهت إلى ضرورة إصدار قانون اتحاد المطورين والذي يعمل على تقسيم الشركات إلى فئات على غرار اتحاد التشييد والبناء والذي يسمح للشركات الحصول على أراضي حسب قدرتها المالية وكذلك حجم الأعمال السابقة لها مما يضمن للعميل والشركة عدم التعثر في تنفيذ المشروع.

وكذلك طالبنا بعدم الإعلان عن طرح المشروعات للبيع إلا بعد حصول الشركة على القرار الوزاري للمشروع.

هل سيتم الاستعانة بشركات مقاولات خارجية لتنفيذ المشروع؟

تمتلك جميرا ايجيبت ذراع مقاولات لديه خبرة كبيرة في التنفيذ حيث يبلغ حجم أعمال الشركة حوالي 15 مليار جنيه في القاهرة والساحل الشمالي مما يساهم في تنفيذ مشروعات الشركة في أسرع وقت وبدقة عالية.
كما تمتلك جميرا مجموعة شركات لإدارة الفنادق والمنشآت السياحية والتي تساهم في وضع خطط الشركة أيضا في تلك القطاعات.

ماذا عن التضخم الذي يجتاح العام؟

يمر العالم بحالة كبيرة من التضخم وذلك نتيجة لعدة عوامل من النقص الحاد في الطاقة وأزمة الشركات العقارية في الصين وكذلك نقص الإمدادات للمصانع عالية الطاقة وكذلك تكلفة الشحن التي ارتفعت 5 أضعاف وأسعار الغاز التي زادت حوالي 800% كل ذلك جاء نتيجة تخوف الدول من أزمة كورونا والنظرة المتحفظة خلال العام الماضي على الاستثمار.

ومع بدء الدول في الانفتاح الاستثماري خلال العام الحالي أصبح هناك طلب عاجل على الطاقة مما ساهم في وجود تلك الأزمة التي أدت إلى توقف بعض المصانع نتيجة نقص الطاقة وتخفيض بعض المصانع حجم الإنتاج وهو ما يؤدي إلى زيادة الأسعار التي ستصل إلى الضعف خلال العامين القادمين.
وتساهم تلك الأزمة في زيادة الطلب على المنتجات الجاهزة ومن اللازم على الشركات والمؤسسات أن تضع في حساباتها زيادة التضخم خلال الفترة القادمة بصورة كبيرة.
ومع تلك الأزمة نتوقع أن يزداد حالو من الطلب على العقارات كونه المخزون الآمن للقيمة وهو ما سيساهم في زيادة الطلب على الوحدات العقارية الجاهزة حيث يرى خبراء العقارات أن تصل نسبة الزيادة في أسعار العقارات إلى 25% بنهاية العام القادم.

«جميرا ايجيبت» تخطط لطرح مشروعين في القاهرة الجديدة والشيخ زايد بقيمة 10 مليارات جنيه
«جميرا ايجيبت» تخطط لطرح مشروعين في القاهرة الجديدة والشيخ زايد بقيمة 10 مليارات جنيه

هل هناك خطة لدى الشركة بزيادة أسعارها؟

مع زيادة التضخم فإن القطاع العقاري مجبر على زيادة أسعار العقارات ونضع جميع السيناريوهات مع ارتفاع التضخم ومن المتوقع أن تعاني الشركات المتوسطة والصغيرة من تلك الأزمة مع تخارج عدد من الشركات العقارية من السوق خلال 2022.

ماذا عن إلغاء حالة الطوارئ؟

يساهم إلغاء حالة الطوارئ في زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر وخاصة في القطاع العقاري حيث تعتبر مصر من أفضل الأسواق العقارية من حيث الاستثمار وذلك مع ارتفاع حجم الطلب والزيادة السكانية الكبيرة كما أن هناك نظرة عالمية من انتقال مصر لمرحلة جديدة مع إلغاء الطوارئ.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس