جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«جنوب الوادي للأسمنت»: رفع سعر بيع الغاز أثر سلبًا على أرباح الشركة

قالت شركة جنوب الوادي للأسمنت، إن رفع سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة الأسمنت، أثر بالسلب على أرباح الشركة.

وأكدت أن الغاز هو مصدر الطاقة الوحيد لصناعة الأسمنت بالشركة طبقًا لرخصة التشغيل.

رفع سعر بيع الغاز الطبيعي

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري، قرر رفع سعر بيع الغاز الطبيعي المورد لصناعة الأسمنت من 5.75 دولار إلى 12 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بنسبة زيادة وصلت إلى 109%.

خسائر شركة جنوب الوادي للأسمنت

من جانبها أكدت شركة جنوب الوادي للأسمنت، أنها سجلت خسائر بلغت 117.08 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2022، مقابل 75.75 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

إذ كشفت القوائم المالية لشركة جنوب الوادي للأسمنت، عن النصف الأول من العام الجاري، ارتفاع خسائر الشركة بنسبة 54.5 بالمائة على أساس سنوي.

يشار إلى أن جنوب الوادي للأسمنت، سجلت خسائر بلغت 31.2 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 35.69 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

Ads

مبيعات الأسمنت

وزادت مبيعات الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل 325.86 مليون جنيه، مقابل 106.43 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2021.

وفيما يخص مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري فارتفعت لتسجل  206.14 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 62.12 مليون جنيه خلال نفس الربع من 2021.

أسعار الغاز لمصانع الحديد

وكانت مصر رفعت أسعار الغاز لمصانع الحديد والصلب والأسمنت والبتروكيماويات والأسمدة في أكتوبر 2021، بواقع 1.25 دولار ليصبح 5.75 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية، حيث رفعته 0.25 دولار للصناعات الأخرى ليصبح 4.75 دولار.

الغاز الطبيعي

ومنتصف الشهر الماضي قررت الحكومة المصرية زيادة أسعار الغاز الطبيعي المورد لمصانع الأسمدة الأزوتية، عبر آلية تسعير جديدة شهرية.

إذ يحتسب السعر تبعا لسعر طن اليوريا المورد للحكومة أو المصدر للخارج في الشهر السابق، وألا يقل الحد الأدنى لسعر البيع عن 4.5 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس