جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع سعر برميل النفط إلى 90 دولارًا

توقع بنك جولدمان ساكس ارتفاع أسعار النفط إلى 90 دولارًا للبرميل، نتيجة تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل.

النفط

وبحسب بلومبرج؛ فقد أشار البنك إلى أن أي تعطل في إمدادات النفط الإيراني، قد يدفع أسعار خام برنت لتحقيق مكاسب كبيرة؛ما يعكس قلق الأسواق من تصاعد الأوضاع في المنطقة.

في حين يرى المحللون في جولدمان ساكس، أن الأسواق قد تشهد ارتفاعات كبيرة في الأسعار إذا ما تأثرت إمدادات النفط الإيراني بشكل مباشر.

المنشآت النفطية الإيرانية

وفي سياق متصل، خفضت جي بي مورجان تشيس توقعاتها بشأن استهداف المنشآت النفطية الإيرانية، معتبرة أن مثل هذه الخطوة قد لا تكون الخيار الأمثل للدول المعنية بتخفيف التوترات في المنطقة.

وتجدر الإشارة  إلى أن السعودية رفعت سعر نفطها الرئيسي للمشترين في آسيا بمقدار أكبر من المتوقع، بينما قامت في الوقت نفسه بخفض أسعار جميع الدرجات المصدرة إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية.

Ads

أسعار النفط

هذا وقد شهدت أسعار النفط  ارتفاعًا في الأيام الأخيرة؛ إذ تجاوز خام برنت 78 دولارًا للبرميل، بينما تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 75 دولارًا، مدعومًا بالمخاوف من حدوث تصعيد عسكري في المنطقة.

تحالف أوبك

جدير بالذكر أن إيران عضو في تحالف أوبك+ ويبلغ إنتاجها من النفط 3.2 مليون برميل يوميا أو ما يعادل ثلاثة بالمئة من الإنتاج العالمي.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إس.إن.إن) عن علي فدوي نائب قائد الحرس الثوري القول إن إيران ستستهدف منشآت الطاقة والغاز الإسرائيلية إذا شنت إسرائيل هجوما على الجمهورية الإسلامية.

هذا وقد أعلنت الحكومة الليبية المتمركزة في الشرق والمؤسسة الوطنية للنفط ومقرها طرابلس إعادة فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل نزاع رئاسة المصرف المركزي، ما أنهى أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط بشدة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس