جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

حظر تصدير زيت الطعام والفريك والذرة لمدة 3 أشهر

لمواجهة الطلب المتزايد خلال شهر رمضان..

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بحظر تصدير الزيوت بكافة أنواعها والفريك والذرة لمدة ٣ أشهر اعتباراً من تاريخ صدور القرار، مع نشره بالوقائع المصرية.

زيادة الاستهلاك في شهر رمضان

وقالت الوزيرة ان هذا القرار صدر بعد التنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية وذلك في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، لا سيما في ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم والذي يزيد خلاله معدل استهلاك المنتجات الغذائية بنسبة كبيرة.

وقف تصدير الفول

يذكر ان وزيرة التجارة والصناعة كانت قد اصدرت منذ يومين قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والمكرونة، والقمح والدقيق بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر .
وقد شهد السوق المحلي ارتفاعًا كبيرا في أسعار السلع الأساسية والخضروات مع اقتراب شهر رمضان وزيادة الطلب على السلع الغذائية، كذلك تأثر حركة التجارة بتبعات الحرب الروسية على أوكرانيا، مما دعا الحكومة لاتخاذ قرارات فورية لحماية وتأمين احتياجات المواطنين.

أسعار استرشادية عادلة للسلع

Ads

وفي السياق، كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أكد أنه تم التوافق مع مسئولي الغرف التجارية على أن تكون هناك أسعار استرشادية عادلة للسلع حتى لا يكون هناك أي مغالاة أو مبالغة في الأسعار، والتصدي لأية ممارسات غير مقبولة تتعلق باحتكار أو إخفاء أي سلع.

وعلى الصعيد المحلي، وفيما يتعلق بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، أشار رئيس الوزراء إلى انعقاد الاجتماع الأول للجنة إدارة هذه الأزمة، والتي ستكون اجتماعاتها بصفة دورية؛ لمراجعة موقف توافر السلع وحركة الأسواق المحلية.

كما أشار إلى أن الحكومة تركز على التصدي لأية ممارسات غير مقبولة تتعلق باحتكار أو إخفاء أي سلع، أو فرض زيادة غير مبررة على أسعار بعض السلع في ظل هذه الأزمة الحالية، التي تتابع الدولة المصرية تطوراتها على مختلف الأصعدة.

ونوه إلى توجيه المحافظين بضرورة التأكد بصفة مستمرة من أن الأسعار المطروح بها السلع تعتبر أسعارا عادلة، وأنه لا توجد أي مبالغة أو مغالاة في تلك الأسعار.

اقرأ المزيد :أسعار العملات في البنوك.. نفس القيمة ببنكي مصر والأهلي

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس