جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

حلوى المولد ترتفع مع زيادة أسعار الخامات.. والعروسة تصل لـ300 جنيهًا

تسبب ارتفاع أسعار الخامات، وارتفاع السكر في زيادة سعر حلوى المولد النبوي، كما ارتفع سعر عروسة المولد والتي يتم تصنيع نحو 80٪ منها محليًا لتتراوح من 50 إلى 300 جنيها.

أسعار حلوى المولد النبوي

كشف حسن الفندي رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، عن ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوي خلال الموسم المقبل بنحو 35 إلى 40%، مقارنة بالموسم الماضي.

ارتفاع أسعار السكر

وأوضح في تصريحات خاصة إلى أن ذلك يرجع لارتفاع أسعار الخامات بالسوق المحلية والعالمية مع زيادة أسعار السكر
ولفت إلى أن أسعار السكر المورد للمصانع تضاعفت منذ بداية العام الماضي وحتى الآن، حيث شهدت زيادة أكثر من 7 آلاف جنيه.
وطالبت الشعبة، بضرورة تدخل وزارة التموين والتجارة الداخلية، لضبط السوق وأسعار السكر خاصة المورد للمصانع الغذائية.
بركات صفا، نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بالغرفة التجارية للقاهرة، إن عروسة المولد النبوي تعتبر ضمن لعب الأطفال ويتم تصنيعها محليا بنسبة 80٪، بينما يتم استيراد نحو 20٪ من الخارج.

عروسة المولد

وأشار بركات في تصريحات خاصة، إلى أن عروسه المولد هى أهم ألعاب المولد إلى جانب الحصان وقديما كان الحصان والعروسه يتم تصنيعها من السكر وكان يتم تخصيص العروسة للبنات والحصان للأولاد.
وفيما يخص أسعار عروسه المولد النبوي الشريف، فإنها تتوقف على كمية مستلزمات الإنتاج والاكسسوارات التي تضعها لها الورش والأسر المنتجة، وتتراوح أسعارها من 50جنيها إلى 300 جنيها، ويوجد ارتفاع في الأسعار مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الخامات المستوردة والمحلية.

أسعار المكسرات

Ads

ومن جانبه، قال مجدى توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار المكسرات مستقرة خلال الموسم الحالى، ولكن السوق يشهد ركودا في المبيعات في ظل دخول موسم المدارس وضعف القوة الشرائية للمواطنين.
وأوضح الفندي أن أسعار السكر المورد للمصانع تراوحت بين 7600-7750 جنيه للطن في الفترة من يناير إلى يوليو 2021، ثم ارتفع إلى 8650 جنيه في أغسطس، ثم إلى 7900 جنيه خلال سبتمبر، ثم إلى 8500 جنيه للطن في أكتوبر.
وأضاف الفندي أن السعر ارتفع خلال نوفمبر وديسمبر من 8500 جنيه للطن إلى 9000 جنيه، ثم زادت الأسعار لتتراوح بين 10 إلى 10,5 ألف جنيه خلال الفترة من يناير إلى إبريل 2022، وخلال مايو ويونيو وصلت إلى 11,5 و 11,6 ألف جنيه، ثم ارتفعت في يوليو لتصل إلى 12,3 و 12,5 ألف جنيه، ثم وصلت في اغسطس إلى 13,25 ألف جنيه، ثم وصلت خلال الشهر الجاري إلى 14 و 14,5 ألف جنيه للطن.

اقرا المزيد : شعبة السكر : 7 آلاف جنيه زيادة في سعر الطن المورد للمصانع منذ بداية 2021 حتى الآن

تداول السكر

وأشار إلى أن أغسطس 2021 شهد اجتماع للشعبة وتم مخاطبة وزير التموين بـ 4 مطالبات تتعلق بطرح كميات ومواجهة الشائعات وضبط منظومة تداول السكر وتفعيل دور اللجنة العليا لتداول السكر.
وتابع الفندي، أن وزير التموين استجاب في ذلك الوقت وتم التدخل وتم وضع منظومة بحيث يتقدم المصنع للغرقة والتي تقوم بمراجعة الطلب والكميات ثم تعرض الطلب على الوزارة وفي حالة الموافقة يتم مخاطبة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ولكن مع بداية محصول سكر البنجر تم ترك آليات السوق.

يعد المولد النبوي الشريف من أبرز المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمون سنويًا والتي تعد من العادات والتقاليد التي ورثتها الشعوب عن آبائها وأجدادها.

ومن مظاهر الاحتفال بهذا اليوم العظيم هو شراء حلوى المولد وتناولها والتي تعد رمزا من رموز السعادة التي يشعرون بها في هذا اليوم العظيم

إجازة المولد النبوي

صرح رئيس مجلس الوزراء أن موعد إجازة مولد النبي سوف يكون في الثامن من أكتوبر للعام 2022 الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الثاني لعام 1444 من الهجرة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس