جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

حماية المستهلك تسعى لحل الشكاوى في أقصر وقت.. وحجم سوق المال يبلغ 10% من الاقتصاد ككل

قال ايمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يعمل على حماية المستهلك، ويحتاج الدور إلى أدوات متعددة لتحقيقه، منها الأساليب التكنولوجيا والتواصل مع المستهلكين.
وأضاف حسام الدين خلال فعاليات مؤتمر قمة مصر الاقتصادية ٢٠٢١: “نحاول حل الشكاوى في أقصر وقت، ونعمل على تحديث المنظومة بالكامل، ويسعى الجهاز إلى وضع خطة انتشار جغرافي فعالة.

القوائم البيضاء

وأضاف، أن الجهاز يعمل على مشروع للقوائم البيضاء والذي يعمل عليها الجهاز خلال الفترة الحالية ، ويعمل الجهاز على التصدي لمراكز الصيانة الوهمية وكذلك الاحتيال من خلال التجارة الإلكترونية، خاصة أن حجم هذا الاقتصاد يتجاوز ال٧٠ ٪ من ممارسات السوق.
وأشار إلى أن هناك موجة تضخمية توثر على المستهلك بشكل مباشر، بسبب ارتفاع حجم السلع الأساسية المستوردة، ويتمحور دور الدولة في إزالة العقبات في تداول السلع واستيرادها لتسهيل مرور البضائع لتقليل التكلفة، والدولة جاهزة باحتياطات كبيرة من السلع لعبور أزمة التضخم بأقل الخسائر.

اقرأ المزيد : مصر وروسيا تبحثان سبل التعاون الزراعي بين البلدين

قطاعات جديدة تجذب الاستثمار

وقال عمرو أبو العينين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لقطاع إدارة الأصول بـ”سي آي كابيتال”، أن السوق كان يتضمن عدد من الاختلالات في عدة أركان منها الموازنة العامة للدولة والتشوهات السعرية وتم معالجتها وظهرت قطاعات للعالم من خلال جذب الاستثمار .
وأضاف أنه كان هناك فرق بين الصادرات والواردات وصل إلى ٥٠ مليار دولار، مما سبب عجز في الميزان التجاري وأنه بحلول ٢٠٣٠ ستشهد الدولة طفرة في الصادرات المصرية

 

Ads

نمو الاقتصاد المصري

وتابع أن نمو الاقتصاد في هذه الظروف يعني أدان الاقتصاد قوي وثابت وتنوع قادر على امتصاص الصدمات العالمية ؛ وان مستوى التضخم يعني أن السياسة المالية قادرة على المواجهة، مشيرا إلى أهميه البينة الأساسية في جذب الاستثمارات العالمية والمحلية .
وأكد أن سوق المال لم يملك طروحات كافية في وقت سابق، منتصف الألفينات، كان حجم سوق المال من ٨٠ الي ٩٠ ٪من حجم الاقتصاد، ومع التغييرات وتأخر الطروحات انخفض حجم سوق المال إلى ١٠ ٪ تقريبا في حين بلغ حجم سوق المال السعودي نحو ٣٨٠٪ من حجم الاقتصاد.

إصلاحات القطاع المصرفي

وقال محمد عباس فايد المدير التنفيذي لبنك ابو ظبي الاول مصر، إن القطاع المصرفي يشهد إصلاحات منذ ٢٠٠٣، قبل الإصلاح الاقتصادي، وأن التحول الرقمي يهدف إلى دمج التكنولوجيا المالية في الاحتياجات اليومية والتي برزت خلال كورونا ولم يتوقف دور البنوك في تحديث البنية التحتية للبنوك لمواكبة التطور الرقمي الذي يشهده جميع قطاعات الاقتصاد.
وأضاف فايد أن التحول أيضًا يهدف للوصول إلى قاعدة بيانات قوية والتي تتحقق نت خلال البنية التحتية والتكنولوجية والتحول الرقمي للوصل إلى اكبر قاعدة من المتعلمين في السوق للوصول إلى حجم استثمار قوي ويجذب المستمر من خلال منظومة منضبة لها تحول رقمي وقاعدة بيانات قوية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس