جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«حماية المستهلك»: غرامة مليوني جنيه على معارض السيارات عند تطبيق «الأوفر برايس»

تلقى جهاز حماية المستهلك العديد من الشكاوى ضد معارض وشركات بيع سيارات تتعمد تطبيق نظام “الأوفر برايس” من خلال تعطيل تسليم السيارات فوريُا، وتطلب من المستهلكين الحجز والانتظار لعدة أشهر، وأن من يرغب في الاستلام الفوري عليه دفع قيمة أكبر من القيمة الرسمية للسيارة .

قرار ملزم لإنهاء “الأوفر برايس”

وأصدر جهاز حماية المستهلك المصري، قرارا يلزم شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن الأسعار الرسمية، وإنهاء ظاهرة “الأوفر برايس”، القائمة على الاستغلال وزيادة السعر عن الرسمي.
وفي هذا الصدد قال عفت عبد العاطي، رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية للقاهرة، إن ظاهرة “الأوفر برايس” لم تعد منتشرة نظرا لتخوف المعارض من وضع أسعار إضافية على سيارات مما يؤثر بانخفاض المبيعات ويضاعف من ركود الأسواق ، مؤيدا قرارت حماية المستهلك بوضع غرامة على واضعي الأوفر برايس على أسعار السيارات .

 

اقرأ المزيد : مصر والصين توقعان اتفاق تعاون لتعزيز الجهود التنموية المشتركة

 

ارتفاع أسعار السيارات

Ads

وأشار إلى ارتفاع أسعار السيارت بنسبة تتراوح من 20 إلى 40 % وفقا لنوع السيارة وإمكانيتها ، متوقعا زيادة سعرية جديدة خلال الفترة القادمة نظرا لارتفاع الأسعار عالميا وكذلك ارتفاع تكلفة الاستيراد .

إعلان مثبت بالزجاج

وألزم جهاز حماية المستهلك المعارض بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخري ، كما نص القرار على أن يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملاً للضريبة ومواصفاتها الفنية.
وأضاف البيان الذي صدر عن ” حماية المستهلك ” إنه يجب أن يكون الإعلان مثبتا بالزجاج الأمامي للسيارة، وفقا لمواصفات محددة بالقرار، وأن يكون السعر المثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك، هو ذات السعر المعلن عنه.

بنود القرار الملزم

وتضمنت المادة الأولى من القرار أن “مخالفة قرار جهاز حماية المستهلك في هذا الشأن، سيعاقب بغرامة تصل إلى 2 مليون جنيه أو مثلَي قيمة المنتج محل المخالفة”.
وتضمنت المادة الثانية أنه سيتم العمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ 15 نوفمبر 2021 ، كما تضمنت ذات المادة مواصفات الملصق الذي يتم تثبيته بالسيارة، حيث يوضع على كافة السيارات المعروضة للبيع جديدة ومستعملة، ويدون بالملصق الذي يتم تثبيته على الزجاج الأمامي للسيارة جميع مواصفاتها بدقة ووضوح، وسعرها الرسمي الذي يتم تدوينه في التعاقد مع المستهلك.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس