جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خاص|| كيلو الطماطم بـ 10جنيهات.. مبادرة جديدة تطلقها وزارة الزراعة

لتخفيض الأسعار..

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن مبادرة لبيع الطماطم بأسعار مخفضة، من المنافذ المتحركة بالخضروات. وبأسعار مخفضة حيث سعر كيلو الطماطم بـ 10جنيهات

ارتفاع اسعار الخضروات

وشهدت أسواق الخضار ، ارتفاعا في أسعار الخضراوات والفاكهة، وخاصة الطماطم ، خلال شهر رمضان.

ومن المتوقع أن تنخفض الأسعار بشكل تدريجي خلال الأيام المقبلة، في ظل جهود وزارة الزراعة، لتوفير وإتاحة جميع المنتجات الزراعية بكميات وفيرة في الأسواق.

كيلو الطماطم بـ 10جنيهات

وانطلقت المبادرة من مبنى الصوب ، الزراعة المحمية امام بوابة ٧ لنادي الصيد.

وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لخفض الاسعار ومحاربة الغلاء، ورفع العبء عن كاهل المواطنين، والحد من الحلقات الوسيطة.

كما تم توفير كافة منتجات الخضر، والفاكهة واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان، وغيرها من السلع الغذائية. بجميع منافذ الوزارة ومعارض خير مزارعنا لأهالينا التابعة للوزارة، باسعار تقل عن مثيلاتها بنسبة تتجاوز ٢٠٪.

كما انه يتم باستمرار ضخ المزيد من السلع والمنتجات من انتاج الوزارة ومزارعها، لتلبية احتياجات المواطنين.

Ads

فضلا عن المنافذ المتنقلة، والتي تم التنسيق مع السادة المحافظين لتجوب المناطق النائية والاكثر فقرا.

وقال المستشار سعيد صالح مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المبادرة بدأت منذ ثلاث أيام. وأنه تم توزيع حوالي 6 طن خلال اليوم الأول ، و8 طن خلال اليوم الثاني ، وتم توزيع نحو 6 طن خلال اليوم الثالث، باجمالي 22 طن طماطم منذ بداية المبادرة .

اقرأ المزيد : قناطر ديروط الجديدة وتطوير الملاحة النهرية.. «الري» تعلن عن حزمة مشروعات

أسعار الطماطم

وأشار في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أن المبادرة مستمرة طالما أسعار الطماطم مرتفعة .

العروة الجديدة للطماطم

وأوضح المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة ، أحمد أبراهيم ، إن أزمة الطماطم ستنتهي خلال أيام ، مع ظهور محصول العروة الجديدة للطماطم .

ويوجد 3 عروات أساسية فى زراعة الطماطم هى العروة الصيفية والعروة الشتوية والعروة النيلية، حيث تنتج هذه العروات أكثر من 7 ملايين طن سنويا. نصدر منها نحو 3% بكميات تصل إلى 140 ألف طن كل عام.

وتزرع فى مصر عروات متداخلة طوال العام، حيث تمثل العروة الشتوية 42% من المساحة المنزرعة من الطماطم والتى تزرع شتلاتها فى سبتمبر وأكتوبر. وتنتج ثمارها في يناير وفبراير ومارس التي تأثرت بشكل سلبي بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

طماطم الصوب الزراعية

جدير بالذكر أن الطماطم تعتبر من المحاصيل غير القابلة للتخزين وسريعة التلف. ومنتجات الطماطم التى تعرض فى أوقات ارتفاع الأسعار تكون من إنتاج الصوب الزراعية.

ومن المعروف أن تكاليف إنتاج زراعة الصوب للطماطم مضاعفة وأكبر من تكاليف الزراعة العادية، وهذا يفسر ارتفاع أسعار الطماطم فى أوقات نهاية العروات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس