جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خام الحديد يقترب من 100 دولار للطن عالميا بسبب دعم الصين للقطاع العقاري

تسببت حزمة المساعدات التي أطلقتها الصين لقطاعها العقاري المتعثر في وجود توقعات بزيدة الطلب على خام الحديد  مما تسبب في ارتفاع سعره لليوم الثاني على التوالي.

وارتفع سعر خام الحديد لفترة وجيزة فوق 99 دولارًا للطن في سنغافورة قبل أن يتراجع، بعدما أغلق مرتفعًا نحو 6% في الجلسة السابقة.

قروض الإسكان في الصين

وخفضت الصين معدلات الرهن العقاري على قروض الإسكان القائمة إلى مستوى مماثل لقروض الإسكان الصادرة ومن المتوقع أن يبلغ متوسط خفض معدلات الرهن العقاري لقروض الإسكان القائمة نحو 0.5 نقطة مئوية.

أثار ارتفاع خام الحديد تكهنات بأن الأسعار قد تواصل الصعود وتتخطى حاجز 100 دولار.

Ads

مع ذلك، لا يزال سعر خام الحديد منخفضًا بأكثر من خمس قيمته منذ أواخر مايو بسبب تباطؤ اقتصاد الصين، والأزمة التي تضرب صناعة الصلب الضخمة في البلاد، بالإضافة إلى قوة  الإمدادات من جانب المنتجين في البرازيل وأستراليا.

هيواتاي فيوتشرز

وتعتبر “هيواتاي فيوتشرز”( Huatai Futures) واحدة من الجهات التي حذرت من تذبذب سعر خام الحديد في الوقت الحالي.

قالت الشركة في مذكرة بحثية: “مدفوعةً بإجراءات تحفيز الاقتصاد الكلي، تشهد أسعار المنتجات التي تحتوي على معدن الحديد انتعاشاً قوياً على المدى القصير، لكن السوق الفورية لا تزال تتوخى الحذر” إزاء استمرار ارتفاع الأسعار.

وأضافت: “إذا لم يتحسن الطلب على منتجات الصلب بشكل ملحوظ، فلن تصل السوق إلى التوازن بين العرض والطلب، وما تزال المخاطر التي تدفع الأسعار للهبوط قائمة”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس