جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خبراء سوق المال: توقعات بصعود مؤشرات البورصة خلال الأسبوع الجاري

توقع خبراء سوق المال ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الجاري، في ظل التغيرات التي طرأت في هيئة الرقابة المالية والبورصة، بالاضافة إلى بعض الوزراء.

وأضافوا أن التغيرات التي تمت خلال الشهر الماضي ساهمت في ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية بشكل جيد.
وأكدوا على أن أداء السوق المصرى لازال جيد جدا وسط زيادة معدلات السيولة والتداولات المليارية.

 مؤشرات البورصة

قالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال ومدير شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إن مؤشر EGX30 يدور حوله خلال الفترة الحالية مرحلة قوية لجني الأرباح بعد ما استطاع الارتفاع بنسبة 8.5٪ خلال جلسات شهر أغسطس الماضي.

وأضافت أن تغيير القيادات في الرقابة المالية والبورصة والدولة أثر بشكل إيجابي على البورصة، حيث بدأت المؤشرات الفرعية بجذب سيولة جديدة في السوق، وذلك بعد عدم التعرف على نقطة دعم واضحة بسبب تدني أسعار الأسهم.

مؤشرات المؤسسات

وترى رمسيس، أن مؤشر EGX30 لديه القدرة خلال الفترات المقبلة على اختراق مستويات المقاومة والصعود أعلى من 10500 نقطة وذلك سوف يكون مدعوم بمؤشرات المؤسسات.

وذكرت أن مؤشر EGX70 في تحركات جديدة خلال الفترة الراهنة، حيث أنه وصل إلى جني أرباح صحية، ساهمت في ارتفاعه إلي أكثر من 2300 نقطة، كما أن المؤشر مرشح لزيادة قد تصل إلى 2500 نقطة وذلك بدعم من مؤشرات الأفراد.

زيادة السيولة

وأكدت أن الاستحواذات العربية من الممكن أن تدعم المؤشرات الفرعية لأنها مازالت أسعارها متدينة في ظل تواجد أسهم جيدة ومتنوعة وذلك سوف يسهم في زيادة أحجام السيولة.
وتوقعت أن تستمر التداولات اليومية خلال الشهر الجاري من مليار إلى 1.5 مليار جنيه مثل ما حدث خلال الشهر الماضي.

ومن جانبه، قال محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن البورصة المصرية قد شهدت خلال الأسبوع الماضى تراجعات بلغت ما يقرب من 3% للمؤشر الرئيسى egx30 مسجلا بنهاية تداولات الأسبوع ٩٩٣٦ نقطة نظرا للضغوط البيعية التى شهدتها الأسهم القيادية من قبل المؤسسات الأجنبية ولا سيما مع وجود جنى أرباح جزئى تزامن مع هذه الضغوط بعد صعود استمر منذ بداية الشهر الماضى.

تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة

كما شهد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة تراجعات طفيفة ليغلق عند 2165 نقطة وسط جنى أرباح مكثف من قبل الأفراد على الأسهم الصغيرة والمتوسطة.

Ads

وتوقع عطا أن يواصل السوق التراجع مع بداية جلسات الأسبوع ليبدأ رحلة الصعود مرة أخرى والتماسك مع حلول جلسة منتصف الأسبوع المقبل.

كسر حاجز ال10000 نقطة صعودا

وأوضح إن المؤشر الثلاثينى لازال يتداول بمناطق آمنة أعلى حاجز 9800 نقطة ويظل هذا المستوى هو مستوى الدعم الرئيسي ويستهدف الثلاثينى كسر حاجز ال10000 نقطة صعودا مرة أخرى ومنها إلى 10200 نقطة.

فيما يظل الدعم القريب لمؤشر الأسهم الصغيرة egx70 2150 ويستهدف 2200 نقطة كمقاومة قريبة خلال الفترات القادمة.

وأكد عطا على أن أداء السوق المصرى لازال جيد جدا وسط زيادة معدلات السيولة والتداولات المليارية وأن البورصة المصرية فى طريقها نحو تحقيق مستهدفات صعود قوية خلال الفترة القادمة وأن ما يحدث حاليا هو تصحيح صحى للسوق بعد موجة صعود قوية.

خسائر البورصة

وخسرت البورصة المصرية 12.9 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضى، إذ سجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة 679.9 مليار جنيه، مقابل 692.8 مليار بنهاية الأسبوع الماضي.

وأغلق مؤشر إيجي إكس 30 عند 9936 نقطة, مسجلا انخفاضًا بنحو 3.41%، فيما انخفض EGX70 EWI بنسبة 2.03% مغلقا الفترة عند 2165 نقطة، ومؤشر S&P انخفض نحو 5.34% عند 1736 نقطة.

وبالنسبة لمؤشر EGX30 capped سجل انخفاضًا بنحو 3.09% مغلقا عند 12283 نقطة، وEGX100 EWI بنحو 2.02 % مغلقا الفترة عند 3107 نقطة.

إجمالي قيمة التداول

وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي نحو 13.9 مليار جنيه في حين بلغت كمية التداول نحو 4.4 مليون ورقة منفذة على 275 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 16.4 مليار جنيه وكمية تداول 3.9 مليون ورقة منفذة على 299 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

واستحوذت الأسهم على 55.5% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 44.5% خلال الأسبوع.

تعاملات المصريين

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 84.0% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ الأجانب على 10.2% و العرب على 5.8% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

الجدير بالذكر أن تعاملات المصريين مثلت 74.9% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 17% وسجل العرب 8.1% وقد سجل الأجانب صافي بيع بنحو 16 مليون جنيه والعرب صافي شراء بنحو 1.9 مليون جنيه وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس