جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خبراء: كنا ندفع قيمة الأرض كل 3 سنوات.. وتخفيض أقساط الأراضي يساند المطورين

تعمل الدولة على تقديم حوافز تدعم القطاع العقاري في ظل الارتفاع الذي شهده أسعار الخامات ومدخلات الإنتاج، تزامنا مع التزام المطورين بتسليم الواحدات في مواعيدها.

قال محمد البستاني، عضو غرفة التطوير العقاري، إن مجلس الوزراء وافق منذ أيام  خفض سعر الفائدة على أقساط أراضي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلى 15% لمدة عام، بدلًا من 30% تنتهي في مايو القادم.

القطاع العقاري

وذلك ضمن حوافز أقرها المجلس لدعم القطاع العقاري .

فيما أشار في تصريحات خاصة إلى أن خفض الفوائد يهدف لمساندة المطورين من أزمة ارتفاع أسعار تكلفة الإنشاءات والتزامهم بتسليم الواحدات في مواعيدها .

Ads

ويعاني القطاع العقاري من ارتفاع سعر الدولار من 16 جنيها إلى 48 جنيها خلال عامين ونصف وهو ما تسبب في تعثر البعض .

ويسهم قرار خفض سعر الفائدة في تقليل الفوائد المستحقة القديمة على المطورين والجديدة على حد السواء .

قيمة الأرض

وقال هادي فتحي ، نائب رئيس مجلس إدارة انفينيتي تاورز، إن قرار تخفيض الفائدة يعتبر داعم جديد للقطاع العقاري حيث أن سعر الفائدة على الأرض كان يصل لحوالي 30.75 %، فكان المطور يسدد قيمة الأرض كاملة في صورة فوائد كل ثلاث سنوات.

وأشار لـ”الاستثمار العربي” إلى سعر الفائدة 30 % كان يجعل المطورين يلجأون إلى الشراء من شركة العاصمة الإدرية بفائدة 10 % فقط.

ونوه إلى أن الدولة عملت خلال الفترة الماضية على تقديم عدة حوافز للقطاع العقاري ومنها زيادة مدة التنفيذ وزيادة النسب البنائية في رغبة منها لدعم القطاع حتىى لا تتوقف الشركات المرتبطة به ومنها شرككات الحديد والأسمنت والسيراميك وغيرهما.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس