جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خبير أسواق مال يكشف سيناريوهات متوقعة لـ«الرئيسي» ببداية الأسبوع

توقع محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، أنه إذا كسر المؤشر الرئيسي للسوق، “EGX 30″، مستوى 10.800 نقطة، خلال جلسات بداية الأسبوع القادم، فقد يختبر المؤشر مستويات 10.600 ثم 10.400 نقطة.

وأضاف أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″، والذي يخالف كافه التوقعات، فقد يشهد تماسك قرب مستوى 2.800 نقطة، نظرًا لأن السيولة مازالت متواجده بالمؤشر، مع التوقع بسرعة الارتداد لاختبار مستوى 3000 نقطة.

تباين الأداء الأسبوعي

وأوضح خبير أسواق المال أن أداء مؤشرات البورصة تباين، خلال جلسات الأسبوع الماضي، على الرغم من ربحية رأس المال السوقي التي قُدرت بنحو 300 مليون جنيه، حيث أنهى بختام تعاملاته الأسبوعية عند مستوى 715.20 مليار جنيه.

أوضح أن أداء البورصة خلال تعاملات بداية الأسبوع (جلستي الأحد والاثنين) – التي اكتسى فيها باللون الأخضر جاء أفضل كثيرًا من الأداء خلال باقي جلسات الأسبوع التي اكتسى فيها باللون الأحمر.

أخبار إيجابية

وأرجع الخبير صعود السوق ببداية الأسبوع إلى كافة الأخبار الإيجابية التي دفعت المؤشرات إلى الارتفاع، ومنها طرح شركة “العاصمة الإدارية الجديدة”، والتي أشار إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاضافه إلى تعديلات قانون الإيجار القديم، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس على الشركات العقارية بالسوق المصري، كنتيجة لإعاده تقييم الأراضي.

 

Ads

وأشار إلى أن توزيع الأسهم المجانية لـ “البنك التجاري الدولي”، دفع المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، لاختراق المقاومه 11.000 ثم 11.100 حتى جلسه الاثنين، ثم قلص المؤشر القيادي مكاسبه بنهاية جلسه الاثنين، مغلقًا عند 11.045 نقطة.

 

اقرأ المزيد : «العالمية للاستثمار» في الصدارة.. 5 أسهم تقود حركة الصعود 
في تداولات البورصة

 

أسباب التراجع

وتابع عبد الهادي: “ومع جلسات باقي الأسبوع انخفض المؤشر الرئيسي، مغلقًا قرب مستوى 10.800 نقطة، بسبب جني الأرباح بعد أن ارتفع المؤشر وكسر نقاط مقاومة متتالية، بالإضافة إلى تأثير البورصات العربية والعالمية بفعل ارتفاع أعداد كورونا عالميًا، والتخوف من الدخول في ركود اقتصادي، حيث يتضح ذلك جليًا بانخفاضات متتالية لأسعار النفط، مقتربًا من 65 دولار.

تابع: وكذا صفقة البيع التي تمت على سهم “فوري” بحوالي 73.9 مليون سهم، مما أدى إلى انخفاض سعر السهم الذي يعتبر من الأسهم القيادية بالمؤشر الرئيسي، فضلًا عن الشائعات التي يتداولها المستثمرين، ومنها النية في مناقشة ضريبة الأرباح الرأسمالية المؤجلة”.

 

إغلاق في المنطقة الحمراء

وأنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الخميس، جلسة نهاية الأسبوع، على تراجع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بمبيعات المؤسسات (جميع الجنسيات)، حيث هبط المؤشر االرئيسي، “EGX 30″، إلى مستوى 10.809 نقطة تقريبًا، فاقدًا نحو 91%، ليعمق بذلك خسائره على مدار الجلسة.

فيما خسر مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″، نحو 0.83 %، منخفضًا إلى مستوى 2.904 نقطة تقريبًا، وكذلك تراجع المؤشر الأوسع نطاقًا “EGX 100″بنحو 0.84 %، هابطًا إلى مستوى 3.870 نقطة تقريبًا.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس