جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خبير بيئي: محطة الطاقة النووية لها مردود إيجابي كبير على مصر

قال الخبير البيئي في ملف الطاقة الجديدة والمتجددة إبراهيم النطار وعضو المكتب التنفيذي للهيئة العربية للطاقة المتجددة بدولة الأردن، إن محطة الطاقة النووية التي تعمل مصر حاليا على تشغيلها من خلال التشغيل التجريبى اليوم، تعد طاقة نظيفة لأن ليس لها انبعاثات كربونية تحتاج درجة عالية من الدقة ووسائل الأمان والحماية.

محطة الطاقة النووية من الجيل الثالث

كما أشار وفقًا لما ورد بـ”اليوم السابع”، إلى أنها من الجيل الثالث، وهو الأكثر تطورا ودرجة الأمان فيه عالية جدا.

وأوضح أنه يتكون من 4 مفاعلات بحجم طاقة إنتاجية يصل لـ 4800 ميجا وهو إنتاج عالى جدا، له مردود إيجابى على مصر سواء من هذا الحجم الهائل من الطاقة النظيفة، لتوفير طاقة مستدامة، بما يتناسب مع احتياجات مصر من الطاقة، وتحافظ على البيئة وتنتج طاقة نظيفة من الملوثات، حيث إنها تعمل على مدار 24 ساعة يوميا 7 أيام في الأسبوع.

وأضاف أنه يتيح أيضًا وجود فائض للتصدير لدول الاتحاد الأوروبى ومنطقة الشرق الأوسط من خلال اتفاقيات ثنائية او متعددة الأطراف”.

Ads

10 أنواع من الطاقة المتجددة

وأوضح الخبير البيئي النطار أن هناك  10 أنواع من الطاقة المتجددة يتم تنفيذها وتطبيقها كلا حسب الموقع الجغرافى والظروف المناخية للمكان الذى يتم تنفيذه فيها.

وأضاف: “بالنسبة للطاقة النووية فهناك مدرستين:

– الأولى، تؤكد استداماتها لاعتمادها على عنصر اليورانيوم والسوريوم، باعتباره احد العناصر الطبيعية الموجودة في الأرض.

– الثانية، تعمل على أنها متجددة فلابد الا تنضب، ويعتمدون على أن عنصر اليورانيوم تكون له فترة العمر المناصف، حيث إنه عنصر مشع يحتاج لأكثر من 500 سنة أو اكتر ليصل لنصف الاشعاع الخاص به.

وعند الاحتراق الكامل  لواحد كجم من اليورانيوم، الذي يستخدم في الوقود النووي، يتم إنتاج طاقة تعادل تلك المنبعثة من حرق 100 طناً من الفحم الحجري عالي الجودة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس