جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خبير مالي: نتائج أعمال الشركات وراء ارتفاع السوق.. والسيولة تدعم الصعود

 

أرجع بهاء عبد النبي، خبير أسواق المال، صعود مؤشرات السوق بختام تداولات اليوم، إلى البدء في الإعلان عن نتائج أعمال الشركات المدرجة للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو االماضي، مؤكدًا أن أسهم الشركات التي حققت نتائج أعمال جيدة هي الأسهم التي تسلك وتيرة الصعود في الفترة الحالية وتشهد فترة “تجميع”.

 

تقفيل المراكز

وأضاف أن هناك أيضًا تقفيل مراكز لصناديق ومؤسسات مالية وزيادة وتخفيض حصص بالسوق، أي إعادة ترتيب مالي تشهده السوق بصفة عامة للسنة المالية الجديدة التي بدأت في 1 يوليو 2021.

وأوضح خبير أسواق المال أن المستثمر يقوم حاليًا ببيع أسهمه للدخول في قطاعات أخرى، مؤكدًا أن المؤسسات المالية تفعل نفس الأمر بشكل موسع نظرًا لضخامة السيولة المتاحة بالمليارات خاصة الصناديق الحكومية.

 

وضع عرضي تجميعي مائل للصعود

هذا فضلًا عن أن المؤشر الرئيسي للسوق حاليًا في وضع “عرضي تجميعي” مائل للصعود، طالما لم يكسر حاجز 10.100 نقطة، بحسب الخبير. 

 

سيولة السوق

وعن سيولة السوق، أوضح عبد النبي أن السيولة الحالية التي تبلغ نحو 1 – 1.25 مليار تعتبر سيولة مناسبة، موضحًا أنها تدور في السوق مع تبديل الأسهم، بدءًا من الدخول في سهم إلى جني الأرباح والتصحيح.

Ads

وأكد أن الخبير أن السوق جيد ما دامت السيولة لم تقل عن 1.700 – 1.800 مليار جنيه، ولكن لابد أن تزيد السيولة حتى يصل السوق لمستويات 1.800 نقطة، لافتًا إلى أنه في حالة وصول السوق إلى مستوى 11.000 نقطة بسيولة ضعيفة – 1.200 مليار جنيه – فهذا يعني أن السوق سيهبط مرة أخرى.

 

الأسهم القيادية

ولفت عبد النبي إلى أان تحرُك الأسهم القيادية بشكل إيجابي خلال الفترة القادمة، خاصةً قطاعات الاسكان والخدمات المالية المصرفية وغير المصرفية والاتصالات، واتجاهها للصعود بشكل قوي من شأنه أن يدعم السيولة لتصل إلى مستويات 1.800 – 2 مليار جنيه.

 

إغلاق في المنطقة الخضراء

وأنهت مؤشرات البورصة المصرية تداولات اليوم في المنطقة الخضراء، حيث ربح المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، نحو 1.96 %، ليتقدم إلى مستوى 10.432 نقطة.

وأضاف مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″، نحو 2.27%، متقدمًا نحو مستوى 2.374 نقطة، وكذلك ارتفع المؤشر الأوسع نطاقًا “EGX 100″، بنحو 1.98 %، صاعدًا إلى مستوى 3.321 نقطة.

 

رأس المال السوقي 

وربح رأس المال السوقي نحو 29.461 مليار جنيه، ليرتفع من مستوى 659.309 مليار جنيهًا بتداولات أمس، إلى 688.77 مليار جنيه عند الإغلاق بختام تداولات اليوم.

وتم التداول على 195 ورقة مالية، ليبلغ حجم التداول 42.248 ألف عملية، بقيمة تداول بلغت نحو 2.136 مليار جنيه على الأسهم (بدون الصفقات والسندات).

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس