جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خفض الإنتاج وعرضها للبيع.. «الاستثمار العربي» يرصد مشاكل المصانع المتعثرة

شهدت السنوات الأخيرة مشاكل المصانع المتعثرة بسبب نقص الخامات وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، وعوامل داخلية متعددة، وفي ظل هذه الظروف تطالب الحكومة المصانع بتوفيق أوضاعها.

مشاكل المصانع المتعثرة

ويري خبراء أن حل الأزمة يكمن في القضاء على أسباب تعثر المصانع وليس في تقديم مبادرات للمصانع المتعثرة.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، بإعطاء المصنع أو المطور فرصة لتوفيق أوضاعه وعدم غلق أى مصنع.

وأكد إن المطور أو المصنع عندما يقوم بالتقديم عند هيئة التنمية الصناعية بخصوص الشروط البيئية والحماية المدنية يوقع إقرارا على نفسه من خلال مكتبه الاستشارى أنه ملتزم بتطبيق معايير البيئة والحماية المدنية دون الحصول على موافقة من أى أحد.

مصانع غزل تعمل بـ30% من طاقتها الإنتاجية

ومن جانبه، قال قال محمد المرشدي، رئيس غرفة الصناعات النسيجية وعضو مجلس النواب، إن هناك عدد مصانع متوقفة بسبب نقص الخامات وعدم الإفراج عن مستلزمات الإنتاج بالموانئ .

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إن مصانع الغزل والنسيج متوقف بعضها والبعض الآخر خفض طاقته الإنتاجية إلى حوالي 30 أو 50% من طاقته الإنتاجية .

مؤكدا أن هذه المصانع تحتاج إلى توفير العملة الأجنبية حتي يتم الإفراج عن البضائع.

وأشاد المرشدي بتوجه الرئيس إلى تعميق المكون المحلي في الصناعات المحلية والاعتماد على الإنتاج المحلي .

مصانع بشق الثعبان متوقفة عن الإنتاج

قال حمدي رشاد، صاحب مصنع الرشاد للرخام بمنطقة شق الثعبان، إن مصنع الرشاد لإنتاج الرخام متوقف منذ ثلاث سنوات وأن نصف مصانع منطقة شق الثعبان متوقفة عن الإنتاج ومعروضة للبيع أو الإيجار .

إلى جانب عدد المحاجر بالمنيا التي تراجعت من 150 محجر إلى حوالي 8 محاجر عاملة فقط .

الرخام المصري

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إن مصنع الرشاد من أوائل المصانع المصدرة للرخام المصري، وكانت مصر رابع دولة في تصدير الرخام .

Ads

وأشار إلى أن مبادرة المصانع المتعثرة في مجملها جيدة للمصانع، ولكنها تحتوي على شرط لا يمكن تطبيقه وهو سداد 50% من قيمة الفوائد .

لجنة تقنين شق الثعبان

وأكد رشاد على أن لجنة تقنين شق الثعبان تسببت في خسائر العديد من المصانع، وتوقف أكثر من نصفها، والتي طلبت من كل مصنع من 10 إلى 15 مليون للمحافظة.

السبب الرئيسي لتعثر المصانع

ومن جانبه قال مجدي طلبه، رئيس شركة تي أند سي للملابس والرئيس السابق للمجلس التصديري للغزل والنسيج والملابس الجاهزة، إنه لابد من معالجة السبب الأساسي لتعثر المصانع وإغلاقها لأن المبادرات التي توجه للمتعثرين لا تمنع غيرهم من التعثر .

وطالب في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، باستغلال فرصة النمو الصناعي ويجب أن تكون مصر جاذبة للاستثمار ويجب التعامل مع واقع المشكلة، والسماح باستيراد الماكينات من الخارج لاستغلال المستثمريين لحصيلتهم التصديرية.

وكذلك تنفيذ البنوك لتعليمات البنك المركزي سريعا، إذ يستفسر المستثمرين عن قرار البنك المركزي في أمر ما ويكون رد البنوك، أنه لم يأت قرار من المركزي حتى الأن.

واشار طلبة إلى أهمية تحويل مصر إلى دولة جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي حتي يتم حل مشاكل التعثر وتذليل العقبات التي تواجه المصنعين.

القيمة المضافة لصناعة المنسوجات

وعلى سبيل المثال، أشار إلى أهمية استغلال القيمة المضافة لصناعة المنسوجات والتي تتعدى الـ55% ويمكن استغلالها بما يتخطي الـ 90%، وإذ كانت مصر ثاني أكبر دول مصدرة للمنسوجات بعد انجلترا .

مصانع بورسعيد

كشف مصدر مسؤول عن إغلاق 3 مصانع بالمنطقة الحرة ببورسعيد متخصصة في تصنيع البدل الجاهزة، ضمن تداعيات قرار إلزام المستوردين بفتح اعتمادات مستندية بالدولار كشرط للاستيراد من الخارج.

وأكد المصدر أن المصانع توقفت عن الانتاج وتراكمت عليها الالتزامات وتعرضت لمضايقات قانونية نتيجة عدم قدرتها على السداد، ما عرضها للإغلاق لإيقاف نزيف الخسائر.

وأوضح أن هناك نقص كامل لمستلزمات صناعة البدل الجاهزة مثل الأزرار وبعض الأقمشة والاكسسوارات، مشددًا على أنه لا تزال العديد من المصانع متعثرة حتى الآن وفي طريقها للإغلاق.

ومن المتوقع زيادة العدد مع استمرار القيود على الاستيراد الذي أضر بالصناعات الوسيطة والصغيرة بشكل كبير.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس