جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«ذا وول ستريت»: الدول تستقطب مستثمريها لدعم صناديقها السيادية من أجل التعافي

– يتطلع المستثمرون الكبار الذين يديرون تريليونات الدولارات للدول إلى الداخل مع عودة البلدان لإعادة التشغيل منذ ظهور الوباء

ذكرت جريدة “ذا وول ستريت جورنال” الأمريكية أن صناديق الثروة السيادية، التي تعد من أكبر اللاعبين في سوق الأسهم بالعالم ، تقوم بتدشين المزيد من قوتها الاقتصادية في الداخل، حيث تعتمد الحكومات عليها لإعادة تشغيل الاقتصادات المتأثرة بالوباء.

 

12.7 مليار دولار استثمارات محلية

وحققت الصناديق حوالي 12.7 مليار دولار في استثمارات جديدة مباشرة في الشركات والمشروعات في اقتصاداتها المحلية في عام 2020، أي أكثر من ثلاثة أضعاف المبلغ المُحقق في عام 2019 ، وفقًا للمنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية “IFSWF” ،

وحتى الآن – خلال العام الجاري – استثمرت صناديق الثروة السيادية حوالي 4 مليارات دولار في الداخل ، أي تقريبًا نفس المبلغ الذي استثمرته في عام 2019 بأكمله.

Ads

تحول بعيد عن الأسواق العالمية

وقالت فيكتوريا بارباري ، المدير الاستراتيجي للمنتدى: “هناك تحول عام بعيدًا عن الاستثمار في الأسواق العالمية، لإظهار قيمة صناديق الثروة السيادية للمواطنين”.

وأضافت: “الدول التي تخطط لصناديق ثروة سيادية جديدة تقوم بالتركيز بشكل متزايد على الاستثمار في الداخل، هذا هو الاتجاه الذي ساعد كوفيد – 19 على زيادة سرعة وتيرته”.

وتدير صناديق الثروة السيادية تريليونات الدولارات نيابةً عن الدول ، وأينما توجه أموالها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأسواق، بحسب “ذا وول ستريت جورنال”، التي أكدت أن الصناديق تتنوع، مابين الاستثمار في أي مكان ، والاستثمار على المستوى الدولي أو المحلي فقط.

44% زيادة في الاستثمار المحلي

وأوضحت الجريدة الأمريكية أنه من بين الصناديق التي يُسمح لها بالاستثمار في أي مكان – منذ ظهور وباء فيروس كورونا – قفز الاستثمار المحلي في الصناديق إلى 44٪ من الإجمالي ، صاعدًا من ما نسبته 22٪ في السنوات الثلاث حتى مارس 2020 ، وفقًا لشركة الأبحاث “جلوبال SWF”.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس