جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رأس المال السوقي يربح 54 مليار جنيه في أسبوع رفع أسعار الفائدة

استقرت مؤشرات البورصة المصرية في المنطقة الخضراء في ختام تعاملات الأسبوع الماضي. وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة 54.3 مليار جنيه. وذلك بدعم من قرارات البنك المركزي برفع أسعار الفائدة وخفض قيمة الجنيه.

رأس المال السوقي يربح

وأغلق رأس المال السوقي للبورصة عند 750 مليار جنيه مقابل 695.7 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع قبل الماضي.

ارتفاع المؤشر الرئيسي بأكثر من 9%

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي اكس 30″ بنسبة 9.16% ليبلغ مستوى 11709.16 نقطة. كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة” إيجي اكس 70″ بنسبة 5.32 % ليبلغ مستوى 1955.45 نقطة. وصعد مؤشر “إيجي اكس 100”  الأوسع نطاقا بنسبة 6.1% ليبلغ مستوى 3022.32 نقطة.

تراجع قيم التداول

كما أظهر التقرير الشهري للبورصة المصرية، تراجع قيم التداول خلال الأسبوع الحالي لتبلغ 20.2 مليار جنيه. بعد التداول على 2.665 مليون ورقة منفذة على 266 ألف عملية. وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول بلغت 41.2 مليار جنيه وتداول 1.599 مليون ورقة منفذة على 187 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

Ads

واستحوذت الأسهم على 45.62% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، في حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 54.38%خلال أسبوع.

اقرأ المزيد :  «أكرو مصر» للسقالات المعدنية تنشئ شركة جديدة في الأردن

تعاملات المستثمرين

فيما ذكر التقرير أن تعاملات المستثمرين المصريين استحوذت على 78.1 % من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة،بينما استحوذ الأجانب على نسبة 11.6% والعرب على 10.3%،وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وقد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 734.7 مليون جنيه ،بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 163.5 مليون جنيه ،وذلك بعد استبعاد الصفقات.

أسعار الأسهم جاذبة

من جهته، قال حسين شكرى رئيس شركة اتش سى لتداول الاوراق المالية، ان قرارات البنك المركزي المصري الأخيرة، قرارات إيجابية لها مردود جيد على مجتمع الأعمال بمصر وكذلك المؤسسات الدولية وكبار المستثمرين الأجانب بسوق الأوراق المالية وأدوات الدين المصرية.

وأضاف: تسهم هذه القرارات في محاربة التضخم عن طريق امتصاص السيولة بالسوق وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر والغير مباشر وكذلك تشجيع الصادرات وتساعد في ترشيد الواردات.

وفيما يخص البورصة المصرية، قال شكري، إنه حتى مع صعودها في الأيام الأخيرة، مازالت أسعار الأسهم جاذبة. وتوقع أن يبدأ المستثمرون الأجانب في الدخول في الأسهم وأدوات الدين. بمجرد أن تزداد قناعتهم أن الجنيه سيستقر عند هذا المستوى. وقد أعلنت بالفعل شركة إي دي كيو الإماراتية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس