جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس البورصة: ضعف البيانات حول مشروعات المناخ يحد من قدراتها التمويلية

أكد رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، أن محدودية البيانات المتوفرة عن مشروعات المناخ التي تستهدف تخفيض الانبعاثات الكربونية، بالقارة الإفريقية، يؤثر على إمكانات تلك المشروعات في الحصول على التمويل المناسب.

مشروعات المناخ

وأضاف خلال مشاركته في فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي في نسخته الثانية واجتماع وزراء المالية والاقتصاد والبيئة الأفارقة والذي يقام في بالقاهرة خلال الفترة من 7-9 شهر سبتمبر الجاري، أنه يجب الاهتمام بتحسين جودة البيانات المعلنة عن هذا النوع من المشروعات.

ويناقش الاجتماع، تحضيرات الحكومات الإفريقية لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ والذي يقام في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل.

اقرأ المزيد :«مدبولى»: نأمل أن تكون قمة المناخ المقبلة فرصة لحشد التمويلات لدعم المشروعات الخضراء

 

Ads

إطلاق مؤشر الاستدامة

وخلال الجلسة المخصصة لمناقشة الوضع الحالي بالقارة الأفريقية لتمويل المشروعات التي تستهدف إلى جانب عوائدها الاقتصادية تحقيق توازن المناخ وتقليل الانبعاثات الكربونية، قال الدوكاني إن البورصة المصرية كانت أولى بورصات المنطقة والثانية على الصعيد الدولي التي تقوم بإطلاق مؤشر للاستدامة S&P/EGX ESG index.

وفقا لمنهجية ستاندر اند بورز لتكون أولى خطواتها في تطبيق أهداف وممارسات التنمية المستدامة وبدأت أيضا في جعل أهداف التنمية المستدامة قابلة للقياس والاستثمار من خلال تدريب الشركات المقيدة على صياغة وإصدار التقارير الخاصة بالاستدامة وفي ذات السياق، أكد الدوكاني على استمرار إدارة البورصة على تدريب والتحسين المستمر لقدرات مسئولي علاقات المستثمرين في الشركات المقيدة، لاسيما في الأمور المتعلقة بالاستدامة لتطوير أدوات وآليات التواصل مع المستثمرين التي تؤثر مؤشرات وجهود الاستدامة في قراراتهم الاستثمارية.

عوائد اقتصادية

واوضح الدكاني حرص إدارة البورصة المصرية على استمرار السعي نحو زيادة كفاءة وعمق سوق المال الوطني عبر تنويع الخيارات الاستثمارية – لاسيما ذات التأثير المجتمعي والبيئي – أمام جميع أنواع المستثمرين، مشيرا إلى أن المنصة الطوعية لتداول شهادات الكربون والتي تعمل على تطويرها البورصة المصرية حاليا ستجعل من مصر مركزاً استيراتيجياً لكافة المشروعات الأفريقية من مختلف القطاعات الاقتصادية والتي تستهدف تحقيق عوائد اقتصادية من خطط وجهود خفض الانبعاثات الكربونية والالتزام بممارسات وأهداف التنمية المستدامة.

 

 

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس