جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس الوزراء: 1.5 مليون تلميذ زيادة في العام يحتاجون مدارس بـ20 مليار جنيه

كشف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية تواجه العديد من التحديات في إطار الاحتياجات جديدة في كافة مناحي الحياة مثل التعليم والصحة والمواد الغذائية وغيرها.
وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن الدولة تقوم بوضع الموازنة الجديدة للعام المالي العام بالتعاون مع الوزراء، لرصد حجم الاحتياجات الجديدة، وقال: “إننا نواجه حجم أرقام حتى قدرات الدول المتقدمة لا تقدر على مجابهة هذه الأرقام لاسيما أن الزيادة الطبيعية لمصر تتمثل في مليون ونصف وهو الفارق بين المواليد والوفيات”.

Ads

اقرا المزيد : «الصحة»: فحص 1.36 مليون طالب بالصف الأول الإعدادي

وضرب رئيس مجلس الوزراء مثال على ذلك أن الزيادة السكانية 1.5 مليون تلميذ لذلك يتطلب الأمر من 30 إلى 40 طالبا مدرسة والفصل تعليمي وبذلك تكون الدولة في حاجه إلى 40 ألف فصل جديد لمواجهة الزيادة السكانية، وتكلفة إنشاء الفصل نصف مليون جنيه، 20 فصل يعنى المدرسة الواحدة لو فيها 20 فصل تتكلف 10 مليون جنيه، لذلك هناك حاجه إلى 40 ألف فصل لمواجهة الزيادة السكانية، بتكلفة 20 مليار جنيه لبناء الفصول كل عام بخلاف تعيين المدرسين والفنيين والعمال داخل هذه المدارس وتكاليف تشغيل وصيانة طائلة”.
وتابع رئيس الوزراء: “إن الحكومة لديها تراكمات تبلغ حوالى 200 ألف فصل من الفترات السابقة.. وتقوم الدولة بكل قدرات الهائلة لتخفيض هذه الفجوة”.

وقال: “إذا كنا قادرين على هذا الكلام بالامكانيات الكبيرة والدفع المستمر والمتابعة من الرئيس السيسي لذلك ما العمل فى الزيادة المطلوبة كل عام لمواجهة الزيادة السكانية وبالمثل فى قطاع الصحة حيث يحتاج كل عام مطالب وزياده فى حجم الامكانيات والقدرات المطلوبة من المستشفيات ليست فقط مباني انما بنية أساسية وعنصر بشري يقوم على هذه الخدمات”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس