جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس الوزراء: 18 مليار دولار عوائد اقتصادية لـ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين بحلول 2040

قال الدكتور مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن هذه الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون، من المتوقع أن تسهم في تحقيق عوائد اقتصادية تقدر بزيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصر بحوالي 18 مليار دولار بحلول عام 2040، بالإضافة إلى خلق أكثر من 100 ألف فرصة عمل، ودعم التحول الأخضر.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء أن إنتاج الهيدروجين الأخضر يتطلب موارد مائية كبيرة، لذلك تعمل مصر أيضًا على تطوير ممارسات إدارة المياه المستدامة، بما في ذلك تحلية المياه وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي للتقليل من الأثر البيئي، خاصة في ظل تحديات ندرة المياه التي تواجه البلاد.

وأشار إلى المشاريع الكبرى التي تم تنفيذها في مجال المياه، مثل مشروعات تحلية المياه والمعالجة الثنائية والثلاثية في مختلف المحافظات. وأضاف أن الحكومة المصرية مهتمة بتوطين تصنيع مكونات المحطات في مصر وتسعى للاستفادة من الخبرة اليابانية في إدارة المياه والتصنيع المشترك.

رئيس الوزراء

Ads

ودعا الدكتور مصطفى مدبولي الشركات اليابانية إلى دخول السوق المصرية بقوة والاستفادة من الفرص الواعدة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وإدارة المياه.

التنمية الاقتصادية

مؤكدًا على توجه الحكومة لتشجيع دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية وتقديم التيسيرات والحوافز اللازمة للشركات اليابانية لتتمكن من تنفيذ مشروعاتها بالشراكة مع القطاع الخاص.

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن “الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون” تعتمد على الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمصر ومواردها الطبيعية الوفيرة.

خصوصًا الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتعزيز إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون. كما تهدف الاستراتيجية إلى تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين والمؤسسات المالية لدعم البحث والتطوير والاستثمار في هذا المجال.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس