جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس الوزراء: 425 مليار جنيه حجم الاستثمارات لتطوير العشوائيات

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن حجم الاستثمارات لتطوير العشوائيات بلغت 425 مليار جنيه استثمارات منفذة وجارية حتى الآن.

وذلك للقضاء على ظاهرة المناطق غير الآمنة التي كانت بمثابة وصمة عار عن مصر.

تطوير العشوائيات

وأوضح خلال المؤتمر الاقتصادي، أن الدولة المصرية بنت وتبنت فوق المليون وحدة سكنية منذ 2014 و2015، إلى جانب 30 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع أو المدن الذكية..

وأضاف مدبولي، أن متوسط عدد الفصول التي تم إنشاؤها سنويا قبل عام 2014 كانت 5600، واليوم تبني الدولة 21 ألف فصل كما شهده العام السابق.

Ads

كما تشهد الدولة 36 جامعة خاصة، و27 جامعة حكومية، و16 جامعة أهلية، و9 جامعات تكنولوجية، في عام 2022.

وفي سياق آخر، قال إن الدولة المصرية استطاعت الوصول لتكون خامس أكبر منتج للغاز الطبيعي إقليميا بحجم إنتاج سنوي 58.5 مليار متر مكعب.

إنتاج الغاز

أشار خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي- مصر 2022، إلى أن توجيهات القيادة السياسية للحكومة، ساهمت في الانتهاء من تشغيل حقل ظهر للغاز الطبيعي بشكر مبكر عما كان متوقعا له.
وأشار إلى دخول الشركات الأجنبية، مع اكتشاف حقل ظهر وإصرار القيادة السياسية في دخول هذا المشروع في أقرب وقت ممكن.

13 ألف ميجاوات

وكان المشروع مخطط له بالمعدل الطبيعي أن يدخل الخدمة بحلول عام 2021، ولكن بسبب القوة الدافعة وتوجيهات القيادة السياسية تم دخوله مبكرا.
وأضاف أن مصر كانت تعاني من عجز في الكهرباء 6000 ميجا وات في 2015، وبعد توقيع عقود لتنفيذ بعض المشروعات في هذا التوقيت، أصبح لدى مصر 13 ألف ميجا وات فائض في القدرات المتاحة بالشبكة القومية الموحدة للكهرباء.
وتابع:“إذا كنت تريد أن تبني بلد لـ20 سنة مقبلة، وتطالب أي مستثمر بالقدوم للاستقرار في هذه العشرون سنة، يجب أن يكون لديك فائض”.
واستكمل “نحن انتقلنا من قدرة أو توليد طاقة كهربائية متاحة من 28 ألف ميجا، إلى 59 ألف ميجا، أي 110% في نسبة الزيادة في قدرات التوليد الكهربائية المتاحة”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس