جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة: ضرورة دراسة احتياجات السوق العقاري لمواجهة التضخم

أكد المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة من ضرورة دراسة احتياجات السوق العقاري الفعلي لمواجهة التضخم وارتفاع الاسعار.

وشرح محمد البستاني ان شركات العقارات الدخيله ستواجهه أزمة كبيرة بعد زيادة ارتفاع أسعار مواد البناء في مصر .

 احتياجات السوق العقاري

تغيرت احتياجات السوق العقاري المصري خلال الفترة الاخيرة تطورات كبيرة أبرزها تغير ثقافة العميل و ارتفاع اسعار مواد البناء. وقال رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة ان هناك تغيير ملحوظ في اقبال العملاء علي المدن الجديدة بشكل كبير.

وأضاف ” العميل نفسه تغيرت رغبته فأصبح حريص على السكن فى المدن الجديدة بدلا من المدينة العادية، بسبب التخطيط الجيد والخدمات المختلفة”.

ووضح أن ثقافة العميل تطورت أيضا بشكل كبير، فأصبح الإقبال على السكن داخل الكمبوندات هى الثقافة السائدة فى الوقت الحالى، وهو ما أدى إلى اتجاه معظم الشركات العقارية فى مصر لإنشاء مشروعاتها طبقا لاحتياجات وثقافة العميل.

وقال المهندس محمد البستاني ان العاصمة الادارية الجديدة ساعدت بشكل كبير علي تغيير اتجاه الاستثمار في مصر. واستطاعت العاصمة الادارية ان تكون بوصلة القطاع العقاري في مصر. مما اضطر الشركات العقارية في مصر الي مواكبة التطور العمراني.

التحديات امام القطاع العقاري

 

Ads

وحول التحديات التى تواجه القطاع العقارى، أكد رئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة، بالرغم من نجاح القطاع العقارى ف تخطى أزمة كورونا ، إلا أن الحرب الروسية الأوكرانية، كان لها أثر كبير على القطاع العقارى المصرى.

و تسببت الحرب الروسية فى ارتفاع المواد الخام بنسبة كبيرة، موضحا أن تلك التحديات تؤثر بالسلب على الشركات العقارية ذات القدرة المالية الضعيفة، فهى تعتمد على مقدمات الحجز والأقساط لاستكمال مشروعاتها.

وفى حال استمرار تلك الارتفاعات بصورة كبيرة سيتسبب فى توقف مشروعات تلك الشركات ودخولها فى ازمة تعثر.

ويمثل تحدى التضخم والذى حتى الان غير معروف بالنسبة للشركات ورجال الأعمال هل سيستمرلفترة كبيرة، أم عبارة عن أيام قليلة وستنتهى تلك الموجة التضخمية؟ وهو ما يجعل الشركات العقارية تقدم على تسويق مشروعاتها بحذر.

 

وعلي الرغم من التحديات التي تواجهه السوق العقاري المصري أوضح رئيس الجمعية انه لايوجد ما يمنع من دخول شركات عقارية جديدة الي السوق العقاري المصري ولكن بشروط أبرزها الاستعانة بالمكاتب الاستشارية لاعداد دراسات الجدوي لمنع ظهور اي عقبات في تنفيض مشروعاتها في زل عدم وجود عامل الخبرة بالنسية للشركات الجديدة .

يجب علي الشركات الجديدة ان تستعين بمدير تنفيذي جيد في تنفيذ المشروعات الموكلة لهم. حيث ان هناك بعض الشركات حصلت علي أراضي داخل العاصمة الادارية الجديدة ومدن اخري وفي أول تحدي ظهر عدم خبرتها في التعامل مع التحديات.

وحول كيفية الخروج من أزمة التضخم، وتراجع المبيعات، قال على الشركات العقارية ضرورة إنتاج ما يحتاجه السوق العقارى المصرى، فالمساحات الكبيرة أصبحت غير مطلوبة فى الوقت الحالى بسبب ارتفاع التكلفة وارتفاع الأسعار، وهو ما يتطلب إعداد دراسات حقيقية للتعرف على الاحتياج الحقيقى ونسب الطلب على المساحات المطلوبة، وأرى أن المساحت الصغيرة أصبحت الأكثر طلبات خلال الفترة الحالية.

 اقرا المزيد سعر الذهب الآن …990 جنيهاً لعيار 21 بدون مصنعية

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس