جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«روسنفت» يحذر من ارتفاع سعر الفائدة في روسيا ويؤكد: يضر بصناعة النفط

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «روسنفت»، إيجور سيتشين، أن ارتفاع سعر الفائدة في روسيا يضر بصناعة النفط، موضحًا أن تكاليف الاقتراض «المرتفعة للغاية» في روسيا تحد من تطوير صناعة النفط في البلاد، بحسب ما ورد بوكالة “بلومبرج الشرق”.

وأضاف سيتشين، أحد أكثر المسؤولين التنفيذيين في مجال الطاقة نفوذًا في روسيا والحليف الوثيق للرئيس فلاديمير بوتين، في منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي اليوم السبت، إن أسعار الفائدة المرتفعة على الودائع، والتي تصل الآن إلى ما يصل إلى 18% – 19% سنويًا، تجعل الاستثمارات في الاقتصاد الحقيقي في روسيا أقل جاذبية.

ارتفاع سعر الفائدة في روسيا وصناعة النفط

Ads

وتابع: «على الرغم من السيولة القياسية البالغة 103 تريليونات روبل في النظام المصرفي، فإن الصناعة محرومة من فرصة جذب التمويل». وأفاد بأن قطاع النفط الروسي سيظل يلبي الطلب المحلي وجميع الالتزامات بموجب عقود التصدير.

وأبقى بنك روسيا المركزي سعر الفائدة الرئيسي عند 16% للمرة الرابعة على التوالي أمس الجمعة، لكنه قال إنه «يبقي احتمالاً مفتوحاً» لرفع الفائدة في اجتماع الشهر المقبل، مع وصول التضخم إلى ضعف الهدف البالغ 4%.

وقد تضاعف سعر الفائدة منذ يونيو من العام الماضي درءًا للمخاطر التضخمية وسط ضعف الروبل والعقوبات الدولية والإنفاق الحكومي الضخم ونقص العمالة مع استمرار روسيا في حربها في أوكرانيا.

وحذرت محافظة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا من إمكان زيادة «كبيرة» في سعر الفائدة إذا لم تبدأ الضغوط التضخمية في التلاشي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس