جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار المكرونة ترتفع بنسبة 15% متأثرة بأزمة القمح العالمية

أسعار المكرونة تشهد ارتفاعات جديدة بالتبعية بعد زيادة عالمية متتالية لأسعار القمح خلال هذه الفترة بسبب تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، ورغم ذلك لم تتأثر إمدادات المطاحن لإنتاج الدقيق في السوق المحلي.

ارتفاع أسعار الدقيق

وعلى الصعيد المحلي، ارتفعت أسعار الدقيق بنحو 1000 جنيه للطن، بسبب ارتفاع أسعار الدقيق عالميا، وهو ما ظهر أثره على جميع المنتجات التي يدخل الدقيق في صناعتها مثل الخبز والمخبوزات والحلويات والمكرونة.

وقال عبور العطار نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية للقاهرة ، أن أسعار الدقيق، صعدت بنحو 1000 جنيه للطن، متوقعا أن هذا الارتفاع سينعكس خلال الساعات القليلة القادمة على أسعار المكرونة بالزيادة.

زيادة أسعار المكرونة

وقال متعاملون ، بأسواق المكرونة ، إن الشركات رفعت أسعار الجملة بنحو ١٥٪ منذ بداية الأسبوع الماضي ، بسبب ارتفاع أسعار القمح عالميا وزيادة السعر المحلي للدقيق ، ومن الممكن أن تشهد الاسعار زيادات جديدة خلال الفترة المقبلة.

وفي وقت سابق ، قال أحمد الباشا إدريس ، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن الارتفاع المحلي في أسعار القمح لم ولن تجاوز الـ15- 20% ، وبهذه الحالة سيكون ارتفاعا طبيعيا بفعل ارتفاع أسعار الشحن العالمية ، والظروف الاقتصادية العالمية نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية .

وأشار ، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية ، إن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفى لنحو 5 أشهر بفعل المشروعات القومية التي تتبعها الدولة للتوسع في زراعة القمح ، منوها إلى وجود حوالي مليون طن من القمح يتم زراعتهم خلال الموسم الحالي .

Ads

المخزون الاستراتيجي من القمح

ووفقا لتصريحات وزير التموين، فإن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح لـ4 أشهر، لكن هيئة السلع التموينية أكبر مستورد في مصر للقمح ألغت مناقصتين هذا الأسبوع لشراء القمح بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض العروض المقدمة.

 

مصر أحد أكبر مستوردى القمح

وتعد مصر المستورد الأكبر للقمح حول العالم، وتحصل على نحو 80% احتياجاتها من سوقين رئيسيين هما طرفا الأزمة الحالية «روسيا وأوكرانيا»، بواقع 50% من الأولى، و30% من الثانية، حيث بلغت قيمة الواردات المصرية من روسيا نحو 46.5 مليار جنيه 2020، مقابل 60.7 مليار جنيه خلال 2019.

 

ارتفاع أسعار الدقيق عالميا

قالت صحيفة “انفوباى” الأرجنتينية إن سعر الدقيق فى الأرجنتين ارتفع بنسبة 70% خلال 5 أيام فقط بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ويتزايد قلق الخبازين من ارتفاع سعر الخبز فى الأيام المقبلة.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس