جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

زيادة أسعار الصاج .. تهديد جديد للأجهزة الكهربائية

واصلت أسعار  الصاج ارتفاعها فى السوق  المحلى بصورة كبيرة، سجل سعر  الطن 25 ألف جنيها وكان سعر الطن لا يتجاوز 20 ألف طن خلال الأسبوع الماضى.

أسعار الأجهزة الكهربائية

ويدخل الصاج في صناعة الأجهزة الكهربائية مما سيرفع أسعارها خلال الفترة القادمة ، ويوجد في مصر مصنع واحد لانتاج الصاج ويغطي حوالي 25% من احتياجات السوق المحلي فقط .

قال أشرف هلال ، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن الصاج يدخل في صناعة الأجهزة الكهربائية ، فيدخل في صناعة الثلاجات ، الغسالات ، التكييفات ، المراوح . وأن زيادة أسعار الصاج بنحو 5 ألأف جنيها للطن سترفع الأسعار مجددا خلال الفترة القادمة

Ads

ونوه ، رئيس شعبة الأدوات المنزلية ، إلى أن ارتفاع أسعار الأجهزة المنزلية بنحو 15 % منذ ارتفاع سعر الدولار وزيادة أسعار السلع عالميا. وستتوقف نسبة الزيادة الجديدة في ارتفاع الأسعار على نسبة الصاج كأحد مدخلات الانتاج في كل منتج أو جهاز .

اقرأ المزيد : الحج على نفقة الدولة ممنوع هذا العام .. والاقتصار على من لم يحج مسبقًا

ارتفاع أسعار الصاج

وفي تصريحات سابقة لـ”الاستثمار العربي” قال حسن مبروك ، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية باتحاد الصناعات ، إن أسعار الأجهزة الكهربائية من الثلاجات والغسالات ، ترتفع بشكل يومي .
وارجع الزيادات المتتالية إلي ارتفاع أسعار الخامات والتي يتم استيرادها من الخارج ، وأن الحرب الروسية لها أثر على واردات مصر من الصاج. يوجد في مصر مصنع واحد يقوم بانتاج 25% من احتياجات السوق من الصاج.

يرجع  ارتفاع  الأسعار  إلى الزيادات المتواصلة فى أسعار  مستلزمات الإنتاج والمواد الخام بالبورصات العالميه. وهو  الأمر الذى أدى إلى زيادة  كل أسعار  المعادن خاصة حديد التسليح والمسطحات.

أسعار المعادن عالميا

تذبذبت أسعار المعادن موضحة تباين في الأداء في مجملها سلبية وسط ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي واستقراره بالقرب من الأعلى له في عامين. وفقاً للعلاقة العكسية بنيهم عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الاثنين عن الاقتصاد الصيني أكبر مستهلك للمعادن في العالم وأكبر دولة صناعية عالمياً وأكبر اقتصاديات آسيا وثاني أكبر اقتصاد في العالم. ومع القلق من تداعيات استمرار إغلاق مدن صينية على رأسها شنغهاي بسبب جائحة كورونا ووسط انتهاج السلطات الصينية لسياسة صفر كوفيد.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس