جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

زيادة إمدادات الغاز الطبيعي والمازوت إلى محطات الكهرباء 9% الأسبوع الجاري

كشف مصدر  مسؤول عن زيادة كميات الغاز الطبيعي والمازوت الموردة إلى محطات توليد الكهرباء  بنحو 9% خلال الأسبوع الجاري.

الغاز الطبيعي والمازوت

وأضاف المصدر في تصريحات للعريية أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعي “إيجاس”رفعت كميات الغاز اليومية التي توجه إلى محطات الكهرباء على مستوى البلاد لنحو 120 مليون متر مكعبة.

كما أشار أن بدء “تغييز” الغاز المسال الذي تم  استيراده من الخارج  في يوليو الجاري، عزز من تدفقات الغاز بالشبكة القومية للبلاد، مما مكن وزارة البترول من زيادة كميات الغاز للكهرباء بنحو 10 ملايين متر مكعبة يوميًا “ما يُعادل 353 مليون قدم مكعبة”، خلال يوليو الجاري.

كما ذكر  أن كميات المازوت الموجهة إلى محطات الكهرباء جرى زيادتها إلى نحو 27500 طن يوميًا من حوالي 24 إلى 25 ألف طن في يونيو الماضي؛ بهدف تعزيز احتياطي المحطات من المازوت اللازم لتوليد الكهرباء في أوقات تناقص الغاز خلال أشهر الصيف.

Ads

في سياق  متصل صرح المسؤول أن كميات الغاز التي يتم ضخها للسوق المحلية يتم تدبيرها بما يزيد عن 5.2 مليار قدم مكعبة يوميًا من الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى خط الغاز عبر الأردن- كما يجري تدبير بعض شحنات الغاز المسال من الخارج لسد فجوة زيادة الاستهلاك في الصيف.

جدير بالذكر أن كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، آخر تطورات أزمة تخفيف أحمال الكهرباء على مستوى الجمهورية.

تخفيف الأحمال

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي أمس أنه اعتبارا من يوم الأحد المقبل سيتم وقف تخفيف الأحمال نهائيًا على مستوى الجمهورية حتى نهاية فصل الصيف في منتصف شهر سبتمبر المقبل.

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الفترة المقبلة ستشهد سرعة توطين الصناعات للطاقة الجديدة والمتجددة، موضحا أن خطة ترشيد الكهرباء مستمرة للجهات الحكومية مع قرار وقف تخفيف الأحمال.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس