جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الشركات العقارية تتوسع فى الحملات الالكترونية لزيادة مبيعاتها لمواجهة تأثيرات كورونا

كتبت زينب الحلواني
بات التسويق الالكترونى للعقارات فى مقدمة الوسائل التسويقية لمعظم وسطاء العقارات والشركات العقارية فى ظل العمل عن بعد، حيث شهدت الأشهر الماضية بسبب تداعيات فيروس كورونا اتجاه العديد من شركات القطاع إلى تسويق مشروعاتهم عبر الانترنت، والاعتماد على العمل عن بعد من المنزل والتقليل من نسب العمالة، على العكس من شركات المقاولات التى تعتمد على العمالة من الموقع لتنفيذ العديد من المشروعات.

قال المهندس محمد البستانى رئيس شركة البستانى للاستثمار العقارى إن الشركات حاليا تعتمد اعتمادا كليا على تسويق مشروعاتها الالكترونيا، وذلك بعد تراجع المبيعات بنسبة كبيرة بسبب تداعيات فيروس كورونا، موضحا أن الشركات اتجهت للعمل عن بعد عن طريق الانترنت، فهناك العديد من طرق التسويق الالكترونية لجذب العملاء عن البعد، حيث ساعدت الوسائل التسويقيةالالكترونيا المتخصصين في مجال العقارات إنشاء علاماتهم التجارية وازدهار أعمالهم.

وأضاف أن هناك العديد من الشركات التسويقية لجأت إلى إقامة العديد من الفاعليات عبر الانترنت وفى مقدمتها المعارض العقارية لتقديم العديد من المشروعات المختلفة للعملاء فى وقت واحد وذلك بعد الغاء جميع الفاعليات العقارية بسبب تداعيات فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذه المعارض سهلت على العملاء مشاهدة أكثر من منتج فى وقت واحد والمقارنة بين العروض المقدمة من الشركات.

وأكد أن القطاع العقارى يشهد العديد من التغيرات خلال النصف الثاني من العام الجاري، وأبرز هذه التغيرات استمرار وجود تباطؤ نسبي في مبيعات الشركات العقارية نظرا لاستمرار تركيز الدولة وترقب المواطنين لتبعات فيروس كورونا وتأثيره على القطاعات الاقتصادية المختلفة وخطط المواطنين.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة تشهد العديد من الانداماجات بين الشركات الصغيرة والمتوسطة بسبب عدم توافر السيولة اللازمة التى تمكنها من تنفيذ مشروعاتها، فالاندماج بين الشركات يساعد فى الاستمرار فى تنفيذ مشروعاتهم، مؤكدا أن السوق تتمكن من مواجهة التحديات المختلفة مع استمرار الدعم الحكومي للقطاع.

Ads

ومن جانبه قال المهندس نهاد عادل رئيس شركة بى تو بى للتسويق العقارى إن القطاع العقارى شهد العديد من التطورات الايجابية فى ظل تداعيات فيروس كورونا وفى مقدمتها زيادة اعتماد القطاع على التحول الرقمى والتوجه إلى اعتماد الشركات إلى تسويق الالكترونى فى ظل عمل العديد من الشركات عن بعد.

وأضاف أن الاعتماد على الوسائل التسويقية الالكترونية والعمل عن بعد يعد أحد المؤشرات الاساسية التى تقوم عليها العديد من قطاعات خلال فترة المقبلة، فمستقبل القطاعات الاقتصادية يعتمد اكثر على الوسائل التكنولوجية.

وأكد أن القطاع العقارى يعتمد على المزيد من التكنولوجيا فى التنفيذ والإدارة والصيانة للمدن والمشروعات الجديدة، والتوسع في التسويق الالكتروني، مشيرا إلى أن هناك العديد من الشركات اتجهت لتدشين مشروعاتها بالسوق تعتمد على التكنولوجيا وتستهدف تدشين مجتمعات عمرانية ذكية بداية من البنية التحتية لهذه المجتمعات والتسويق الالكتروني للعملاء داخل مصر وخارجها، لافتا إلى أنه رغم ارتفاع تكلفة تنفيذ المدن والمجتمعات العمرانية الذكية إلا أنها تقلل من تكلفة الإدارة والصيانة لهذه المشروعات مستقبلا.

وقال شريف الدمياطي رئيس القطاع التجاري بالشركة العصرية للتطوير العقاري إن التوجه للعمل عن بعد والاعتماد أكثر على تسويق المشروعات الالكرتونيا بات ضرورة حتمية على جميع الشركات، حيث شهدت الاشهر الماضية توسع الشركات فى الاعتماد على التسويق الالكترونى، موضحا أن تدشين الشركات للمحادثات الالكترونية بين فريق المبيعات و العملاء من خلال التطبيقات الالكترونية، سيساهم في تعويض جزء كبير، من التعاملات المباشرة مع العملاء، بالإضافة إلى تنامي دورها في السوق العقاري خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن جميع الشركات قامت بتطبيق أقصى درجات الوقاية من خطر الإصابة بالفيروس من أجل الحفاظ على العاملين بها والعملاء المتعاملين معها.

وأضاف أن السوق العقاري سيشهد خلال الربعين الثالث والرابع من العام الجاري عودة تدريجية لمبيعات الشركات، مدفوعة بخطة التعايش التي وضعتها الحكومة والشركات للتعامل مع الوضع الراهن، وكذلك لتعويض الطلب المؤجل من الفترة السابقة بسبب إجراءات التباعد الاجتماعي.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس