جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر الأسمنت في السوق خلال تعاملات اليوم الأربعاء 30 مارس

سعر الأسمنت في السوق يشهد حالة من الهدوء النسبى خلال تعاملات اليوم الأربعاء. وذلك فى جميع أنواعه المختلفة (الأسود – الأبيض – المقاوم) في السوق المحلي.

وتشهد الأسواق المحلية حالة من التراجع فى حركة البيع والشراء وذلك بسبب الارتفاعات المتلاحقة التى صاحبت الاسعار خلال الفترة الماضية.

سعر الأسمنت في السوق

ويعرض “الاستثمار العربي” أسعار الأسمنت تسليم أرض مصنع. ويضاف إلى هذه الأسعار عند وصولها إلى المستهلك تكلفة النقل، ليسجل متوسط الطن نحو 1700 جنيه. وسجلت أسعار الأسمنت اليوم :

استقر سعر أسمنت لافارج المخصوص ليسجل 1345 جنيها للطن. بينما وصل سعر طن أسمنت العريش إلى 1340 جنيها للطن.

أسمنت حلوان وسيناء

بينما جاء سعر أسمنت حلون مسجلا 1380 جنيها للطن، وسجل سعر أسمنت سيناء 42.5 حوالي 1345 جنيها للطن.

Ads

وصل سعر أسمنت المنيا لـ 1340 جنيها للطن. وبلغ سعر العربية للأسمنت المسلح 1400 جنيها ، وحافظ سعر أسمنت السويدي على سعره 1430 جنيها للطن.

هذه الأسعار لكميات لا تقل عن 30 طنًا وبشرط سداد نقدي أو قصير الأجل، وليس لها علاقة بأسعار بيع المصانع، حيث ترتبط بآليات العرض والطلب بالسوق، كما أنها شاملة مصروفات النقل ولا تشمل الإكراميات ومصروفات التعتيق.

اقرأ المزيد : المدن الذكية في مصر .. نقلة حضارية تواجه تحديات

تحديات صناعة الأسمنت

تواجه صناعة الاسمنت العديد من التحديات يأتي على رأسها زيادة تكلفة الإنتاج وصعبة تصدير الطاقة الفائضة، حيث يعاني سوق مواد البناء المصري من زيادة الإنتاج.، ويتطلب التصدير أن تكون تكلفة الإنتاج أقل الدول الأخرى التي تقوم بعرض هذا المنتج، بالإضافة إلى ارتفاع سعر تكلفة إنتاج الأسمنت داخل السوق المصري.

عدد شركات الأسمنت

وتوجد داخل السوق المصري حوالي 19 شركة لصناعة الأسمنت من بينها 8 شركات مدرجة في البورصة المصرية، ويتوقع أن يشهد العام الراهن تراجع أرباح شركات الأسمنت مع تحقيق خسائر شركات آخرى في ظل استمرار الفجوة بين العرض والطلب.

إنتاج مصر من الأسمنت

وكانت شعبة الأسمنت في غرفة اتحاد الصناعات المصرية، أوضحت أن إنتاج مصر من الأسمنت يصل إلى 80 مليون طن، بينما الإنتاج الفعلي للأسمنت يقدر بما يقرب من 55 مليون طن، متوقعة في ذات الوقت، أن تنخفض أسعار خامات مواد البناء مرة أخرى، أسعار الحديد والأسمنت اليوم في مصر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس