جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر الأسمنت في مصر خلال تعاملات اليوم الأحد 3 إبريل

استقر سعر الأسمنت في مصر بالأسواق المحلية، عند مستوياتها الطبيعية غير متأثرة بالزيادات السعرية الأخيرة التى شهدتها أسعار الحديد.

سعر الأسمنت في مصر

ويعرض “الاستثمار العربي” أسعار الأسمنت خلال تعاملات اليوم الأحد 3 إبريل وذلك بجميع أنواعه المختلفة (الأسود – الأبيض – المقاوم) في السوق المحلي.

كمايضاف إلى هذه الأسعار عند وصولها إلى المستهلك تكلفة النقل، ليسجل متوسط الطن نحو 1700 جنيه.

متوسط سعر الأسمنت

واستقر متوسط سعر أسمنت لافارج المخصوص 1345 جنيها للطن. بينما وصل سعر طن أسمنت العريش إلى 1340 جنيها للطن.

اقرأ المزيد : البترول: الغاز الطبيعي وقود اقتصادي تقل تكلفته 50% عن البنزين

أسمنت حلوان وسيناء

بينما جاء سعر أسمنت حلون مسجلا 1380 جنيها للطن، وسجل سعر أسمنت سيناء 42.5 حوالي 1345 جنيها للطن.

Ads

وصل سعر أسمنت المنيا لـ 1340 جنيها للطن. وبلغ سعر العربية للأسمنت المسلح 1400 جنيها ، وحافظ سعر أسمنت السويدي على سعره 1430 جنيها للطن.

هذه الأسعار لكميات لا تقل عن 30 طنًا وبشرط سداد نقدي أو قصير الأجل، وليس لها علاقة بأسعار بيع المصانع، حيث ترتبط بآليات العرض والطلب بالسوق، كما أنها شاملة مصروفات النقل ولا تشمل الإكراميات ومصروفات التعتيق.

تحديات صناعة الأسمنت

وتجدر الإشارة هنا إلى أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية كان قد وافق على طلب 23 شركة عاملة في قطاع الأسمنت البورتلاندي على تخفيض الطاقة الإنتاجية لها. والموجهة للسوق المحلية، في قرار يهدف لزيادة أرباح شركات الإنتاج.

فيما عانت صناعة الإسمنت منذ نحو 6 سنوات من اختلالات كبيرة في العرض والطلب عقب دخول طاقات إنتاجية جديدة لم تكن مطلوبة. ما أدى إلى ارتفاع كبير في المعروض ليتجاوز 85 مليون طن، في وقت لم تستطع السوق التي تعاني تراجعا مستمرا في الطلب استيعاب الكميات الجديدة.

حجم الطلب على الاسمنت

ووفقا لبيانات سابقة من شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، فإن معدلات الطلب على الأسمنت. تشهد تراجعا منذ 2016 بنسبة 5٪، ووصلت إلى 7٪ خلال عامي 2019، و2020، ليسجل حجم الطلب ما بين 47 – 50 مليون طن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس