جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر السكر يواصل ارتفاعه.. وبداية التراجع فبراير القادم

قال حسن الفندي، عضو غرفة المواد الغذائية باتحاد الصناعات، إن أسعار السكر تتراوح من 12 إلى 12.5 ألف جنيها للطن، وأن السعر مرتفع منذ نهاية يوليو الماضي بسبب نقص المعروض، مؤكدا على وجود مخزون من السكر حتى بداية ظهور الإنتاج الجديد خلال ديسمبر القادم، والذي من الممكن أن يخفض أسعار السكر مع بداية فبراير القادم.

أسعار السكر اليوم عالميا

هبطت العقود الآجلة للسكر الخام في بورصة نيويورك خلال جلسة اليوم الخميس، حيث سجل عقد أكتوبر نحو 18.19 سنت للرطل، بمقدار انخفاض 0.05 سنتًا، ونزل هامشيًا عقد مارس 2023 بنسبة 0.33%، ليسجل 18.15 سنت للرطل أي بمقدار تراجع 0.06 سنت.

بينما انكمشت أسعار العقود الآجلة للسكر الأبيض، في الجلسة الصباحية في مستهل تداولات اليوم الخميس، في بورصة لندن للسلع، حيث تراجع عقد تداول شهر أكتوبر، ليصل إلى 547.60 دولار للطن، بمقدار هبوط 4.40 دولار، أي بنسبة 0.80%.

فيما انخفض عقد تداول ديسمبر، ليسجل 523.80 دولار للطن، بمقدار تراجع 1.70 دولار.

Ads

اقرا المزيد : العجز في الميزان التجاري ينخفض بنسبة 35.8% خلال مايو الماضي

المخزون الاستراتيجي من السكر

وأعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مخزون السكر يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 7.8 شهر، مشيرا إلى أنه سيعقب ذلك بدء موسم حصاد محصولي البنجر والقصب، ولذا فليس لدينا أي مشكلة في توفير السكر.

وذلك بينما توقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية، أن يرتفع إنتاج مصر من السكر بنسبة 2.5% ليبلغ 3.2 مليون طن خلال الموسم الجديد 2022/ 2023.

وبحسب التقرير فإن نحو 1.8 مليون طن ستأتي من بنجر السكر، فيما سيبلغ إنتاج قصب السكر نحو 1.4 مليون طن، لترتفع الكميات المنتجة مقارنة بالموسم الماضي.

زراعة البنجر في مصر

وتزرع مصر بنجر السكر في شهري أغسطس وسبتمبر، وتحصده في شهري مارس وأبريل، فيما يزرع قصب السكر في فصلي الربيع والخريف، وتستغرق زراعته 12 شهرًا قبل الحصاد.
ويوجد في مصر 15 شركة لإنتاج للسكر، منها 8 شركات تنتج بنجر السكر و7 شركات لقصب السكر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس