جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر سهم «إي فاينانس» يتخطى 20 جنيهًا في الدقائق الأولى من التداول عليه

صعوده يُعجل الطروحات الحكومية المرتقبة بحسب الخبراء..

ارتفع سهم “إي فاينانس”، في الدقائق الأولى لليوم الاول لتداول السهم بعد طرحه في البورصة المصرية بشكلٍ كبير.

سعر السهم

ووصل سعر السهم إلى 19.86 جنيهًا، في تمام الساعة 10:42 صباحًا، ليسجل صعودًا نسبته 42.1%، في حين بلغ أعلى سعر للسهم منذ بدء التداول 20.10 جنيهًا.

وبلغ السعر النهائي لطرح أسهم إي فاينانس عند 13.98 جنيه للسهم.

ثقة المستثمرين في الاكتتابات الحكومية

وقال عامر عبد القادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة “بايونيرز لتداول الأوراق المالية”، إن هذا يُعد نجاحًا كبيرًا للطرح، مما يعطي ثقة للمستثمرين في الاكتتابات الحكومية.

تعجيل الطروحات الحكومية

وأشار إلى أن هذه الأجواء من شأنها أن تُعجل من الطروحات الحكومية المزمع إجرائها قريبًا، مثل “بنك القاهرة”، وشركة “مصر للتأمين”، وأن تفتح شهية المستثمرين للإقبال عليها، مما يدعم من فرص نجاحها.

طرح حكومة بنسبة 100%

وأضاف عبد القادر أن سوق المال لم يشهد نجاح لطرح حكومي بهذا القدر منذ طرح شركة “المصرية للاتصالات”، لافتًا إلى أن طرح “إي فاينانس” يُعد أول طرح حكومي بنسبة 100%.

تغطية الطرح

وتمت تغطية أسهم الطرح العام لشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية بنحو 61 مرة عند إغلاق الاكتتاب بنهاية جلسة اليوم الأحد الموافق 17 أكتوبر،

وبدأ الأحد الماضي فتح باب الاكتتاب في شريحة الطرح العام بنسبة 1.61% من أسهم شركة “إي فاينانس” لعدد 25.78 مليون سهم، والتي تستمر حتى نهاية جلسة التداول يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر، بحسب نشرة الاكتتاب.

 

 

اقرأ المزيد : محمد جاب الله: تداول خبر بشأن االتمهيد لشطب عدد من شركاته وراء انهيار السبعيني

 

 

 

الرقابة المالية توافق على زيادة الأسهم

وأعلنت “الهيئة العامة للرقابة المالية” – الاثنين – أنها ليس لديها ما يمنع من زيادة عدد الأسهم المطروحة للبيع لشركة “إي فاينانس” ليصبح 417.777 مليون سهمًا، بما يمثل 26.1% من إجمالي أسهم الشركة القائمة بدلاً من 257.777 مليون سهم.

 

زيادة الأسهم المطروحة

جاء ذلك بعد أن ورد إليها كتاب من شركة “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية” يُفيد برغبتها في زيادة عدد الأسهم المطروحة للبيع ليصبح 417.777 مليون سهمًا بما يمثل 26.1% من إجمالي أسهم الشركة القائمة بدلا من 257.777 مليون سهم والتي تمثل نسبة 16.1% من إجمالي أسهم الشركة.

وكانت «إي فاينانس» قد قررت – من قبل – طرح 16.1% فقط من إجمالي أسهم رأسمال الشركة، مقسمة إلى طرح خاص للمستثمرين بنسبة 90% من الأسهم المطروحة، والتي تمثل 14.5% من إجمالي أسهم الشركة، وطرح عام للجمهور لبيع 10% من الأسهم المطروحة للبيع، والتي تمثل نسبة 1.61% من إجمالي أسهم الشركة.

بداية للطروحات الحكومية

ويمثل طرح “إي فاينانس” بداية حقيقية لبرنامج الطروحات الحكومية مع استعداد نحو 4 شركات أخرى مملوكة للدولة للطرح في البورصة المصرية، حتى نهاية العام المالي الحالي في يونيو 2022، بحسب تصريحات سابقة لوزير قطاع الأعمال، هشام توفيق.

رئيس البورصة

وصرح محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، فى وقتٍ سابق، أن يتم نحو 5 – 6 طروحات أولية هذا العام، بعد التأجيلات التي حدثت في 2020 بسبب فيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس