جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سلامة الغذاء: تصدير 565 صنفًا من المواد الغذائية إلى 4 دول عربية خلال 7 أيام

كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء عن  عدد الرسائل الغذائية المصدرة بحسب تقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات الغذائية بلغ 3860 رسالة بنحو 175 ألف طن لعدد 1380 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 565 صنف من خضروات وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.

الصادرات الغذائية

وتصدرت الفاصوليا بأنواعها قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 12 ألف طن، تليها البطاطا الحلوة والبصل الطازج بإجمالي 10 آلاف طن لكل منهما، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 70 صنف بنحو 40 ألف طن.

بينما تصدرت المانجو والفراولة قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 10 آلاف طن لكل منهما، ثم الموالح بإجمالي 6 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 66 صنف بنحو 35 ألف طن.

الدول المستوردة

فيما مثلت السودان والسعودية وسوريا وليبيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية من إجمالي 150 دولة مستوردة.

Ads

جاء ذلك خلال التقرير  الأسبوعي الذي أصدره المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 29 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 3 – 9 أغسطس.

والذي  أشار إلى مشاركة لهيئة القومية لسلامة الغذاء في اللقاء التعريفي والبرنامج التأهيلي لمحطات تعبئة التمور بمحافظة الوادي الجديد للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء.

وقد تم تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية لمحطات تعبئة ومراكز تجميع التمور لرصد المعوقات التي تواجه العاملين بالقطاع وذلك بالتنسيق والتعاون مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والهيئة القومية لسلامة الغذاء وبدعم من مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية (طيب) خلال الفترة من 4 – 7 أغسطس الجاري.

وقامت الهيئة بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين بشن حملة مكبرة على 36 منشأة غذائية بمحافظة الاسكندرية ومدينة العلمين، أسفرت عن وجود بعض المخالفات الخاصة باشتراطات سلامة الغذاء، وتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات.

الرقابة على المصانع

فيما نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 105 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي.

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 40 زيارة، وأصدرت الإدارة 472 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 402 شركة مصدرة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس