جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سوق الذهب يضطرب.. هل أصبح عيار 14 «الحل الأمثل»؟

تشهد أسعار الذهب تذبذبا واضحا خلال هذه الفترة فتنخفض بشكل كبير عقب ارتفاعها على مدار اليوم الواحد. إما بفعل سعر الصرف أو معدل العرض والطلب عى المعدن الأصفر .

كما يمكن أن يكون الارتفاعات والانخفاضات الكبيرة في أسعار الذهب بسبب توقعات لم تحدث .

منصة آي صاغة

قال سعيد امبابي، المدير التنفيذي لمنصة « أي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات، إن الارتفاعات والانخفاضات الكبيره والمؤثرة تحدث بسببين فقط هما الأهم علي الإطلاق أم الأول : تغير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار ، و الثاني هو تغير سعر الأوقية متأثرةً بما يحدث فى العالم من حروب أو أوبئة أو تغيرات سياسية كبيرة
وأضاف لـ”الاستثمار العربي” إنه، خلال الوقت الحالي، لايمكن تحديد سعر الصرف على السعر المعلن فى البنوك لأنها لا تدبر العملة من الأصل. وإنما يتم احتساب سعر الصرف فى السوق الموازى او مايسمى (السوق السوداء). لذلك فسعر الذهب المعلن المتداول فى مصر يتاثر بقوة بسعر الصرف فى السوق السوداء بل هى المحددة السعر فى الوقت الحالى.

ارتفاع اسعار الذهب

وقال لطفى منيب ، نائب رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن الارتفاعات والانخفاضات الملحوظة في أسعار الذهب تحدث نتيجة توقعات لم تحدث. فمثلا عند وجود توقع بارتفاع سعر الفائدة خلال أيام يرتفع سعر الذهب لزيادة الإقبال عليه ، وعند عدم ارتفاع الفائدة ينخفض سعر الذهب بنفس سرعة ارتفاعه .
وأوضح أن التحرك المستقر في سعر الذهب ،كارتفاع وعدم انخفاض ، انخفاض وعدم ارتفاع ، يرجع إلى حدث قد حدث بالفعل كمثلا ارتفاع سعر الفائدة وتسببه في زيادة أسعار المعدن الأصفر.

سوق الذهب

وأرجع المهندس هاني ميلاد جيد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، في بيان لهذا التباين إلى حركة العرض والطلب في الأسواق المحلية.

ولفت إلى أن النمط الشرائي السائد في الأسواق هو الاستثمار في الذهب وليس للتزين. ويعتبر هذا النمط منطقيا نسبيًا في ظل ارتباك الأسواق العالمية وضبابية اتجاهاتها وموجات التضخم العالمي التي نتجت عن العقوبات الاقتصادية على السوق الروسية.

اقرأ المزيد : أسعار الذهب الان… 1045 جنيهاً لعيار 21

الاستثمار في الذهب

وأوضح «ميلاد» أن شراء الذهب كنمط استثماري أو كمخزن للقيمة هو استثمار طويل الأمد، وأن تغيير النمط الشرائي للمستهلك للتوجه لشراء مشغولات ذهبية وحلي. والتي لا تفقد من قيمتها مع الاستهلاك أفضل من شراء السبائك الخام.

كما سيشكل ذلك استفادة إضافية للمستهلك باستغلال تلك المشغولات الذهبية كحلي لحين اتخاذ قرار البيع طبقا لنظام الاستثمار المناسب له. كما سيسهم ذلك في خلق حالة من الاستقرار في أسعار الذهب محليًا ويعزز من إمكانيات ودور مصانع المشغولات الذهبية.

ذهب عيار 14

وأضاف «ميلاد» أن الشعبة تناقش طرح إنتاج مشغولات ذهبية من عيار 14 كحد أدنى لعيار الذهب في المشغولات الذهبية، وذلك بما يتوافق مع ذوق المستهلك المصري.

كما تعتبر الأعيرة الأقل من 14 أقرب في الشكل للنحاس منها إلى الذهب، على أن يتم طرح تلك النوعية من المنتجات للحوار المجتمعي ومتابعة مدى إقبال المستهلك المصري عليها قبل البدء الفعلي في الإنتاج،.

واوضح أن ذلك القرار من شأنه تخفيف الأعباء على الشباب المقبلين على الزواج. كما سيقلل من الطلب المتزايد على الخام، محققًا استقرارًا كبيرًا في الأسعار.

سعر الذهب اليوم

ارتفع سعر الذهب عيار 24 لنحو 1205.75 جنيه للبيع، 1188.5 جنيها للشراء ، وسجل سعر الذهب عيار 22 نحو 1105.25 جنيه للبيع 1089.5 جنيه للشراء.

وجاء سعر الذهب عيار 21 حوالي 1055جنيها ، 1040 جنيها للشراء ، كما سجل سعر الذهب عيار 18 حوالي 904.25 جنيه للبيع و 891.5 جنيه للشراء .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس