جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«سيمنز» توقع أكبر صفقة في تاريخها مع مصر بقيمة 8.7 مليار دولار

وقعت شركة سمينز الألمانية، أكبر صفقة في تاريخ الشركة منذ تأسيسها مع مصر بقيمة 8.7 مليار دولار.

قطارات فائقة السرعة

وقالت المجموعة الألمانية ان مصر وقعت عقدا مع وحدة الشركة لصناعات السكك الحديدية لبناء خطي سكك حديد لقطارات فائقة السرعة بطول ألفي كيلومتر.

وأضافت سيمنز أن الاتفاق بين الهيئة القومية للأنفاق في مصر وتحالف من شركة سيمنز موبيلتي وأوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب. سيُنشأ بموجبه سادس أكبر نظام للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم.

أكبر صفقة في تاريخ سيمنز

ومن جانبه، قال رولاند بوش الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز في بيان “إنها أكبر طلبية في تاريخ سيمنز”.

حيث يُعد المشروع جزءاً من استثمارات مصر الواسعة في البنية التحتية للنقل على مدى السنوات القليلة الماضية.

وبمجرد اكتمالها، ستتألف شبكة القطارات فائقة السرعة في مصر من ثلاثة خطوط للسكك الحديدية. أحدها خط يربط بين سواحلها على البحر الأحمر والبحر المتوسط، والخطان المعلنان اليوم.

Ads

سيمنز تستثمر في مصر

وأضافت سيمنز أن حصة الشركة التابعة لها في المشروع تبلغ 8.1 مليار يورو (8.69 مليار دولار). ويتضمن العقد المبدئي بقيمة 2.7 مليار يورو للخط الأول الموقع في الأول من سبتمبر 2021.

وأوضحت مصر أن إنشاء منظومة خطوط القطار الكهربائي السريع يهدف المشروع إلى إنشاء تنفيذ ثلاثة خطوط للقطار الكهربائي تنفيذا للتوجيهات الرئاسية في هذا الشأن.

وذلك على النحو التالي: الخط الأول (خط العين السخنة – العلمين الجديدة إلى مطروح)، الخط الثاني ( أكتوبر – أسوان)، الخط الثالث ( قنا – الغردقة – سفاجا).

شراكة بين مصر وألمانيا

وتجمع مصر شراكة الاستراتيجية وألمانيا، والتي تهدف لتعزيز الجهود الحكومية المبذولة لتحقيق التنمية في مختلف القطاعات. من بينها توفير فرص العمل والتشغيل، وتطوير البنية التحتية، وتطوير التعليم، بما يدعم تنفيذ رؤية الدولة التنموية 2030.

وتسجل محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع ألمانيا، 1.7 مليار يورو، تم من خلالها تمويل 30 مشروعًا في صورة قروض ومنح دعم فني ومساهمات مالية.

واستفاد منها العديد من القطاعات من بينها كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، والصرف الصحي، والري، والدعم المائي، وإدارة المخلفات الصلبة، والهجرة، وسوق العمل.

وكذلك الابتكار بالقطاع الخاص، والتعليم الفني، والتدريب المهني، والتنمية الحضرية، والإصلاح الإداري، والمرأة، والشباب والتنمية الإجتماعية. هذا بخلاف برنامج مبادلة بين مصر وألمانيا، بقيمة 240 مليون يورو.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس