جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شراء الأدوية عبر الإنترنت.. تهديد للصحة وتهرب من حقوق الدولة

انتشرت خلال الفترة الأخيرة إعلانات لأدوية ومستحضرات تجميل عبر الإنترنت والتلفزيون، والتي يمكن أن تكون أدوية غير صالحة للاستخدام.

وطالبت الغرفة التجارية للقاهرة بالابتعاد عن شرائها وضرورة الشراء من صيدليات مرخصة تابعة للدولة حفاظا على صحة الأفراد.
قال أمير هارون، رئيس شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية للقاهرة، إن شراء الدواء عبر الإنترنت مجرم قانونا، لأنه وفقا لقانون مزاولة مهنة الصيدلية رقم 27 لسنة 1955، لايتم بيع وتداول الأدوية إلا من خلال منشأة صيدلانية، ولذلك فلا يجوز لأي شخص أن يقوم بالتجارة في الدواء.
وأوضح هارون في تصريحات خاصة، إنه من الممكن أن يكون الدواء غير مسجل محليا، ويتم تخزينه في أماكن غير مخصصة، ويمكن أن يكون منتهي الصلاحية، كما يمكن أن يكون الدواء ليس له مرجعية محليا.
وأشار إلى أن الأفراد يقومون بالتجارة في الدواء عبر الإنترنت بهدف التهرب من الضرائب، ولذلك لا ينضم للقطاع الرسمي، ويجور بذلك على حقوق مهنة وهي الصيدلة.
وتتنوع إعلانات عن الأدوية على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ومنها أدوية لعلاج مرض السكر، أدوية تجميل للأظافر والشعر والبشرة، وكذلك علاج القولون والعظام.
وطالب رئيس شعبة الدواء بالغرفة التجارية للقاهرة، الدكتور على عوف، بالابتعاد عن شراء الدواء عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات التلفزيون والتي تعتبر مصادر غير موثوق بها، مؤكدًا على أهمية شرائه من صيدليات مرخصة تابعة لوزارة الصحة والسكان.
وأوضح أن هناك انتشار لإعلانات الأدوية والتي تسبب الشفاء السريع لأمراض العظام والقولون، كما أن أنها تسبب انتهاء جذري لمشكلات الشعر والبشرة، ومن الممكن أن تكون هذه الأدوية ضارة بصحة الإنسان ويجب الابتعاد عن شرائها.

Ads

اقرأ المزيد : ميكنة اشتراطات البناء الجديدة في 14 محافظة.. و402 مراكز تكنولوجية تقدم 289 خدمة

حجم سوق الدواء

وسجل حجم سوق الدواء المصري، وفقا لبيانات هيئة الدواء المصرية، في عام 2015، حوالى 62 مليار جنيه، ووصل في عام 2021 إلى 149 مليار جنيه، وكان ترتيب السوق في عام 2015 رقم 47 عالميًا، تقدم إلى المركز الـ 29، ومن المتوقع أن يصل إلى المركز الـ 24 بحلول عام 2024 .

أدوية منتهية الصلاحية

شن الفرع الإقليمي لجهاز حماية المستهلك بالوادي الجديد، حملة مكبرة على الأسواق والمحلات التجارية والصيدليات لمواجهة كل ما يؤرق المواطن وفقًا لإيمان الدولة بأحقيته فى الحصول على الغذاء والدواء بأعلى جودة وسعيا للانضباط فى سوق الدواء.
وأسفرت الحملة عن ضبط كمية كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر، إذ تم ضبط 1600 قرص و20 أمبول منتهي الصلاحية، و2300 قرص و20 عبوة كريمات بشرة وكريمات مسكنة، مجهول مصدرهم وغير مسجلين في هيئة الدواء، إضافة إلى مزاولة مهنه بدون ترخيص.
كما تمكنت الحملة من ضبط أدوية مدرجة جدول ثالث، إذ تم التحفظ على 200 قرص عقار «بريجابالين»، وهو مدرج بجدول أول وزارة الصحة مخدرات، و3 عبوات من أصناف محظور تداولها بالصيدليات غير مرخصة بهيئة الدواء مهربة من الخارج.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس