جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شراء الذهب أم الأسهم أفضل الآن؟.. وكيف يؤثر الدولار على «الاستثمار الآمن»؟

تشهد أسعار الذهب تراجعًا خلال هذه الفترة عقب وصولها إلى مستويات مرتفعة ، على الرغم من تراجعها عالميا. وبدأ المصريون البحث عن استثمار آمن الآن للحفاظ على قيمة المال الا انهم مازالوا في حيرة بين شراء الذهب أم اسهم البورصة؟.

وينتظر المستهلكون تراجع الأسعار والتي يرتبط بعدد من العوامل ومنها تراجع الأسعار العالمية وانتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية .

الاستثمار في البورصة

قال لطفى منيب ، نائب رئيس شعبة الذهب ، إن الاستقرار الاقتصادي أحد المؤثرات على سعر الذهب ، وهو أيضا سبب ارتفاع الذهب ناتج عن تأثير الارتفاع العالمي على السعر محليا.

وقال إن الذهب على علاقة عكسية مع الدولار فعند انخفاض أسعار الذهب ترتفع قيمة الدولار ، ويفضل الأفراد وقتها شراء الأسهم لزيادة عوائدها مقارنة بالذهب .

شراء الذهب استثمار آمن!

وأشار إلى أنه عند وجود أزمات اقتصادية وتعرض الأسهم للخسائر يهرب الأفرد من الاستثمار إلى سوق الذهب الذي يعتبر استثمار أمن. مما رفع سعر أوقية الذهب إلى 2000 دولار عند بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، فعند انتهاء هذه الأزمة فسيتراجع سعر الذهب .

وعلى المستوى المحلي ، تسببت الأزمة في حركات النقل عالميا، وعمليات تداول السلع والعقوبات الاقتصادية على روسيا ، في ندرة السلع والخدمات. ونتج عن ذلك ندرة في العملة الخضراء فارتفع قيمة الدولار .

اقرأ المزيد : «رئيس شعبة مواد البناء» : أسعار الأسمنت زادت 30 % أبريل الماضى

تراجع السعر العالمي للذهب

وأوضح نائب رئيس شعبة الذهب ، أن تراجع السعر العالمي سيعمل على تراجع السعر المحلي. وبدأ السعر العالمي يتراجع ليسجل 1810 دولار، بنحو 10 % ، خلال الفترة الحالية.

ولفت إلى إمكانية تراجع أسعار الذهب بنفس القوة التي ارتفع أسعار بها ، وعقب قيام الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة بدأ الأفراد بالتخلص من الذهب للحصول على الدولار ، مما قلل سعر الذهب عالميا .

Ads

أسعار الذهب خلال أسبوع

فيما تراجعت أسعار الذهب بنحو 95 جنيها بالأسواق المحلية على مدار تعاملات الاسبوع المنتهي مساء السبت.

وفقدت الأوقية بالبورصة العالمية نحو 55 دولارًا، ليواصل خسائره بالبورصة العالمية للأسبوع الرابع على التوالي، بفعل ارتفاع الدولار. مع توقعات قوية برفع أسعار الفائدة الأمريكية مرة أخرى الشهر المقبل خلال الاجتماع الشهرى للفيدرالي الأمريكي مما يزيد الضغط على أسعار الذهب.

وافتتح جرام الذهب عيار 21 تعاملات الأسبوع صباح يوم الإثنين الماضي بالأسواق المحلية عند مستوى 1215جنيهًا.

 واختتم التعاملات مساء السبت عند مستوى 1120 جنيهًا، وافتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 1866 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 1811 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم الأحد

وسجل جرام الذهب عيار 24 نحو 1280جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 21 نحو 1120جنيهًا.

وسجل جرام الذهب عيار 18 مستوى 960 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب مستوى 8960 جنيهًا.

كما شهدت حركة المبيعات تراجعًا بالأسواق المحلية، بفعل انخفاض الطلب سواء على السبائك والجينهات أو على المشغولات الذهبية، نتيجة شعور المواطنين بأن الأسعار المعلنة مبالغ فيها وغير حقيقية.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس