جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شراء الغاز الروسي بالروبل سلاح اقتصادي في وجه العالم.. هل يرضخ الغرب له؟

أصدرت روسيا بيانا مارس الماضي تطالب به الشركات بامتلاك حسابات في شركة غاز بروم الروسية المملوكة للدولة. والتي من شأنها تحويل المدفوعات إلى الروبل من اجل الوفاء بالعقود.

شراء الغاز الروسي بالروبل

كذلك أصدرت المفوضية الاوروبية وثيقة تسمح بها للشركات الاوروبية شراء الغاز الروسي بالروبل. كما طالبت المفوضية، الدول الأوروبية بمطالبة روسيا بالوفاء بالالتزامات التعاقدية والسداد بالدولار او اليورو.

وقالت المفوضية أن الشركات الأوروبية تستطيع شراء الغاز الروسي بالروبل دون انتهاك شروط العقوبات الغربية علي روسيا.

روسيا تبدأ حرب الغاز

ولذلك، أوقفت شركة الطاقة الروسية غاز بروم الامدادت الي بلغاريا و بولندا، في قرار اثار الجدل بشأن الامن القومي الاوروبي. والذي واجهته امريكا واوروبا بانتقادات شديدة اللهجة.

كما سارعت روسيا في وقف الغاز لبولندا وبلغاريا ردا علي عدم السداد بالروبل الروسي في تصعيد اقتصادي جديد ضد العقوبات الغربية. علمًا بأن الصادرات الروسية من الغاز تمثل 40 % من اجمالي الاستهلاك الاوروبي للخام.

وردا علي القرار الروسي، قالت المتحدثة باسم البيت الابيض جين ساكي، ان الولايات المتحدة ترفض استخدام امدادات الطاقة كسلاح اقتصادي وان قطع الغاز عن بولندا وبلغاريا مثال لما كان متوقعا.

 

اقرأ المزيد : الريال السعودي في البنوك اليوم الثلاثاء …4.94 جنيها للبيع

 

Ads

 10 دول ترضخ للقرار الروسي

ومن جهته، قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي ان معظم الشركاء الدوليين وافقوا علي قرار الدفع بالروبل الروسي .

وأكدت التقارير ان  شركات اوروبية فتحت بالفعل حسابات لدي غاز بروم. وقال أيضا إن 4 مشترين أوروبيين للغاز دفعوا بالفعل بالروبل.

ونقلت صحيفة (راينيش بوست)، عن المتحدث باسم شركة (يونيبر-Uniper)، أنّه: “سيتم تحويل ثمن الغاز  إلى بنك روسي وليس أوروبي”. مشيرًا إلى أنّ: “(يونيبر) ستحول المدفوعات باليورو إلى حساب في بنك في روسيا”.

كما أكّد وزير الخارجية الهنغاري؛ أن بلاده ستدفع ثمن “الغاز الروسي” المورد إليها؛ بناءً على الآلية التي طرحتها “موسكو”. ومشددًا على أن الإمدادات إلى “هنغاريا”؛ عبر “بلغاريا”، تتم بشكل طبيعي.

صادارت الغاز الروسي

 

وقد أنتجت روسيا 24.8 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، العام الماضي، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

فيما بلغت صادرات الغاز الروسية 36% من إجمالي الإنتاج؛ ما يعادل 8.9 تريليون قدم مكعبة، مع استحواذ التصدير عبر خطوط الأنابيب على 84%، والباقي على هيئة غاز مسال.

كما هو الحال في النفط، كانت أوروبا أكبر مستورد إقليمي للغاز الطبيعي من موسكو، بما يعادل 74% من إجمالي صادرات الطاقة الروسية في 2021، بقيادة ألمانيا وتركيا وإيطاليا.

اقرأ المزيد :  سعر بيع الدولار في مصر … 18.53 جنيهًا بالبنك التجاري الدولي

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس