جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شركات عالمية تعتزم تنفيذ عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في مصر بقدرات 39 جيجاوات

قال مصدر مسؤول إن وزارة الكهرباء المصرية، تعتزم عقد اجتماعات مع شركات عالمية وعربية لتفيذ 5 مشروعات للطاقة المتجددة بإجمالي 39 جيجاوات.

شركة أكواباور السعودية

وفقا لـ”العربية Business”، قال المصدر، إن شركة أكواباور السعودية ستنفذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مصر بقدرات إجمالية تصل إلى 10 جيجاوات، وتستكمل الشركة حاليا الدراسات الخاصة بالمحطات ومن المقرر الانتهاء من عرض المخطط المقترح، المستهدف تنفيذه للمحطات قبل نهاية شهر ديسمبر 2024.

شركة ستيت جريد الصينية

وأضاف أن شركة ستيت جريد الصينية وقعت مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية بقدرة 10 جيجاوات واستثمارات تصل إلى 9 مليارات دولار، وتبدأ المرحلة الأولى من المشروع منتصف عام 2025.

تحالف مصدر-إنفنيتي-حسن علام

في حين أكد أن تحالف مصدر-إنفنيتي-حسن علام ينوي تنفيذ محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 10 جيجاوات واستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار.

شركة سكاتك النرويجية

Ads

وأكد المصدر، أن شركة “سكاتك” النرويجية تنوي تنفيذ مشروعات طاقة متجددة بقدرة 6 جيجاوات منها محطة طاقة رياح بقدرة 5 جيجاوات ومحطات طاقة شمسية بقدرة 1جيجاوات، ويبدأ تنفيذ المشروعات خلال العام المقبل.

تحالف أوراسكوم- تويوتا

في حين أن تحالف أوراسكوم- تويوتا يستهدف تنفيذ محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 3 جيجاوات

وأشار المصدر إلى أن الشركات التي تستهدف تنفيذ المشروعات تستكمل الدراسات ولكنها ستنفذ المشروعات على مراحل، وقد تستغرق فترة التنفيذ من 5 و 8 سنوات، لاسيما وأن المشروعات قدراتها الإنتاجية كبيرة واستثماراتها ضخمة جدا.

في سياق آخر تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، لتوقيع اتفاقية لتدشين محطة لـطاقة الرياح مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” بقدرة انتاجية تصل إلى 200 ميجاوات، وذلك خلال الربع الجاري.

شركة المصدر

وقال مسؤول حكومي وفقا لـ”الشرق”، أنه سيتم تنفيذ المشروع بنظام “بناء -إدارة- تملك” (BOO)، ويتضمن قيام المستثمر بتمويل وتنفيذ وتملك المحطة، على أن تقوم شركة “المصدر” بشراء كامل الإنتاج من المشروع، طوال مدة عمره.

وأوضح المسؤول أن قيمة الاستثمارات المخصصة للمشروع تصل إلى 180 مليون دولار، مشيرا إلى أن “المصرية لنقل الكهرباء” تراجع حالياً البنود النهائية تمهيداً لتوقيع العقود.

في حين سيتم ربط المحطة بشبكة الكهرباء في مصر للاستفادة من قدراتها، في ظل توجه الحكومة مؤخراً لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من المصادر النظيفة بدلاً من الوقود الأحفوري، والذي تعاني مصر في توفيره لصالح محطات الكهرباء العاملة بالغاز والمازوت..

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس