جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شركات عقارية تتنافس على شراء 17 قطعة أرض من هيئة المجتمعات العمرانية

بمساحات أقل من 5 فدان..

تتتافس شركات عقارية وصل عددها الى 51 شركة على شراء 17 قطعة أرض مطروحة من هيئة المجتمعات العمرانية  وذلك بآلية التخصيص الفوري للأراضي التي تتبناها الهيئة في طروحاتها منذ عام 2019 وذلك خلال شهر فبراير الماضي .

Ads

شركات عقارية

ووفقا للمستند التي حصلت جريدة “الاستثمار العربي” على نسخة منه؛ فإن تلك الأراضي تبلغ مساحتها أقل من 5 فدان. كما  تقع في 12 مدينة جديدة ضمن مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وتضم الأراضي المتنافس عليها بين الشركات أنشطة استثمارية متنوعة بين سكني وتجاري وإداري وطبي وتعليمي ومخاز وغيرها.

أراضي هيئة المجتمعات العمرانية

وكانت قد نجحت تلك الشركات في اجتياز  الفتح الفني لقطع الأراضي المطروحة من جانب الهيئة على أن يتم المفاضلة بين تلك الشركات خلال الشهر الحالي بمقر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

كما طرحت هيئة المجتمعات العمرانية خلال فبراير الماضي  64 قطعة أرض للبيع فى 24 مدينة جديدة عبر آلية التخصيص الفوري التي تبنتها الهيئة في طروحاتها منذ مارس 2019.

وتلقت الهيئة 2272 طلب تخصيص على 480 قطعة أرض بأنشطة متنوعة بمساحة إجمالية حوالى 5700 فدان خلال 2021.

اقرا المزيد : وزير الإسكان يكشف مستجدات مشروعات تعمير مدينة المنصورة الجديدة

آلية التخصيص الفوري

ومنذ مارس 2020، أقر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ضوابط لتنظيم آلية التخصيص الفوري الأراضى بنظام التخصيص المباشر. إذ منها الإعلان على الموقع الإلكترونى للهيئة عن كل الأراضى المتاحة للتخصيص بجميع المدن العمرانية الجديدة، موضحًا بها النشاط والاشتراطات والسعر المبدئى. خلال الفترة من يوم 1 إلى 15 من كل شهر، على أن يتقدم المستثمرون للشراء خلال تلك الفترة أيضًا.

طروحات الأراضي الاستثمارية

وتعلن الوزارة بشكل دوري حزمة من طروحات الأراضي بأنشطة استثمارية متنوعة بالمدن الجديدة لتلبية احتياجات السوق من المطورين والمستثمرين. وذلك وفقًا لآلية التخصيص الفوري للأراضي.

مدن الجيل الرابع

وتواصل وزارة الإسكان طرح قطع أراضٍ استثمارية بمدن الجيل الرابع وفقًا لآلية التخصيص الفوري. وذلك بهدف الإسراع بمعدلات التنمية العمرانية  وتلبية طلبات واحتياجات الشركات والمستثمرين بمختلف الأنشطة.

وسبق أن وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على وضع آلية للتعامل مع طلبات المستثمرين، المُقدمة للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة. وذلك طبقًا لصلاحيات مجلس إدارة الهيئة المقررة بقانون 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء الهيئة. وذلك تيسيرًا على المستثمرين ودعمًا للاستثمار بالمدن الجديدة.

وقرر مجلس إدارة الهيئة برئاسة الدكتور عاصم الجزار في وقت سابق  تعديل ضوابط وشروط الآلية الجديدة لتخصيص الأراضي، والتي تعتمد على التخصيص الفوري بنظام البيع

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس