جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شريف شعلان رئيس مجلس إدارة الشركة : «رويال» نفذت 100 مشروع سكني فى التجمع والقاهرة الجديدة

1.6 مليار جنيه مبيعات مستهدفة بنهاية عام 2023

استتثمارات المرحلة الثالثة من مشروع «مونارك» تتجاوز الـ 6 مليارات جنيه

20% زيادة متوقعة لأسعار العقارات حتى نهاية العام الجاري

أسعار المواد الخام ومواد البناء وتذبذب سعر الصرف رفع الأسعار 40% منذ بداية العام الجاري

لا يخفى علينا جميعًا ما يعانيه القطاع العقاري من تحديات، واجهته منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، وما ألقت به من تبعات على اقتصاديات العالم، الذي تأثر به الاقتصاد المصري وبالتبعية جميع القطاعات الواعدة وعلى رأسها القطاع العقاري، والذي شهد ارتفاعات قوية ومتتالية في أسعار الوحدات، أثرت بالطبع على القوى الشرائية للمواطنين..

الشركات العقارية تحاول تخفيف حدة الأزمة، وتلقي حجرًا في المياه الراكدة، من خلال إقامة معرض سيتي سكيب العقاري الذي يضم عدد ضخم من الشركات العقارية، تتيح وحدات سكنية وتجارية وإدارية وغيرها، بتخفيضات تتناسب مع جميع المستويات..

كان لجريدة “الاستثمار العربي” حظًا وفيرًا في إجراء حوارًا مع مسئولي شركة رويال للتطوير العقاري، إحدى شركات التطوير العقاري المشاركة في معرض سيتي سكيب،  وعلى رأسهم المهندس شريف شعلان رئيس مجلس ‘دارة شركة رويال للتطوير العقاري، وذلك للحديث عن أهم مشروعات الشركة، والرؤية المستقبلية التي تخطط لها، ومعدل استثماراتها في السوق المصري، ومستهدفاتها بنهاية العام الجاري، مع إعطاء نظرة شاملة على سوق العقارات في مصر..

ما هى رؤيتكم للسوق العقارى والخطة المستقبلية للشركة فى ظل المستجدات التى يشهدها القطاع العقارى خلال الفترة الأخيرة؟

لدينا رؤية مستقبلية وخطة توسعية لتصبح الشركة واحدة من كبرى شركات التطوير العقاري في مصر خلال الخمسة سنوات المقبلة، تشمل تنفيذ عدد من المشروعات المتنوعة والمختلفة التي تحقق مستهدفات الشركة وتعزز من قوتها في السوق المصري، بعدد من المشروعات ذات القيمة المعمارية والاستثمارية المميزة في عدد من المناطق العمرانية الجديدة والمتميزة وضخ المزيد من الاستثمارات فى مجال التطوير العقاري.

ما هى الخبرات التي كونتها الشركة في مجال التطوير العقاري وسابقة الأعمال التي دفعتكم للتوسع فى السوق المصرى؟

تمتد خبرات الشركة لما يقرب من 16 عامًا فى مجال التطوير العقاري بالسوق المصري، وتُعد الشركة واحدة من الشركات الرائدة في مجال الاستثمار العقاري بمنطقة شرق القاهرة، حيث تمتلك الشركة خبرات كبيرة فى مجال التشييد والبناء من خلال تطوير عدد من المشروعات المميزة جدًا معماريًا وإنشائيًا، جعل الشركة تضع بصماتها المبتكرة فى التصميم والتنفيذ والتسليم قبل الجداول الزمنية المحددة، مما جعلها الاختيار الأفضل لعملائها، حيث نفذت الشركة أكثر من 100 مشروعًا سكنيًا فى عدد من المناطق المميزة والأكثر اقبالا بالتجمع الخامس والقاهرة الجديدة.

ومؤخراً اطلقت الشركة أحدث وأقوى مشروعاتها «مونارك» بمنطقة شرق القاهرة بمدينة «المستقبل» بالتعاون مع الدكتور ياسر البلتاجى رئيس “YBA” للاستشارات المعمارية والهندسية، والذى سيكون علامة فارقة فى مشروعات الشركة بفكر عمرانى وتصميم مختلف ليتماشى مع الرؤية المتطورة للشركة فى مجال التشييد والبناء.

ما هي مميزات مشروع الشركة الجديد.. وحجم الاستثمارات المتوقع؟

مشروع «مونارك» هو مشرروع سكني متكامل يقع بأكثر الأماكن تميزًا بمدينة المستقبل بالقطعة الأولى بالمرحلة الثالثة على مساحة 40 فدان بإجمالي استثمارات تتجاوز 6 مليارات جنيه بعدد من الخدمات الجديدة والمتفردة في هذه المنطقة الجاذبة جدًا للاستثمار.

وعلاوة على ذلك يمتاز المشروع بتصميمه المعماري الفريد وتطبيق معايير الاستدامة وتوفير كافة الخدمات إلى تنوع الوحدات السكنية التي تلبى كافة احتياجات العملاء حيث يتكون المشروع من 1200 وحدة سكنية ما بين شقق وفيلات وتوين هاوس ووحدات كواترو بمساحات متنوعة حيث تتراوح مساحات الشقق ما بين 120 إلى 250 متر، والفيلات تبدأ من 215 الى 295 متر لتقديم أعلى قيمة بأفضل سعر تنافسى، بالإضافة الى تنفيذ مشروع مول تجارى متكامل طبى وإدارى وتجاري بالمشروع بمساحة 5 فدان.

إلى أين وصلت نسب البيع بمشروع الشركة الجديد.. وما المستهدف بنهاية العام الجارى من مشروع «مونارك»؟

خلال الربع الثالث من العام الجاري بدأت الشركة فى طرح المرحلة الأولى من المشروع والتي تمثل 20% من حجم المشروع، وتم الإنتهاء من بيع أكثر من 70% من وحدات المرحلة الأولى خلال شهر واحد فقط من طرح المشروع والذى يشمل 4 مراحل بمستهدف بيعى مقدر بنحو 1.2 مليار جنيه بنهاية عام 2023، كما قامت الشركة بتوقيع بروتوكولات تعاون مع شركاء نجاح لمتابعة أعمال التصميم والتنفيذ والتطوير مع كبرى المكاتب الاستشارية لضمان تنفيذ المشروع وفقا لكافة شروط التصميم والاستدامة.

لماذا اخترتم مدينة المستقبل كوجهة استثمارية لمشروع الشركة الجديد؟

تم اختيار موقع المشروع بمدينة المسقبل لتميزها بموقع استراتيجي فريد من نوعه، حيث تمتاز بقرب موقعها من معظم المحاور الرئيسية بشرق القاهرة على طريق السويس والدائرى الإقليمى والأوسطى، وعلى بعد دقائق من أهم الأحياء بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينتى وهليوبوليس الجديدة والشروق والرحاب وبالتالى فهى واحدة من أكثر المدن الجاذبة للاستثمار.

حدثنا أكثر عن مشروعات الشركة.. ومعدلات التنفيذ بكل مشروع؟

تمتلك الشركة العديد من المشروعات فى مناطق اللوتس والنرجس الجديدة وبيت الوطن وغيرها من المناطق المميزة فى شرق القاهرة ولكن مع النهضة العمرانية الكبيرة التى تشهدها مصر وخططها التوسعية في إنشاء مدن جديدة امتدت استثماراتها إلى العاصمة الإدارية، نفذت الشركة أولى مشروعاتها بالعاصمة وهو مشروع مول «كابيتال برايم» بواحدة من أفضل المواقع الاستثمارية وتم اختيار موقعه بعناية فائقة بمنطقة MU23 بالقرب من الحي السكني الثاني، حيث يتميز المشروع بتنوع وحداته الاستثمارية « تجارية – إدارية – طبية  – فندقية »، لافتا إلى تحقيقه إقبالًا كبيرًا من العملاء بمجرد طرحه حيث تم الإنتهاء تقريبًا من بيع وحداته  بالكامل، وتجاوزت نسب التنفيذ على أرض الواقع 90 % بنسب أعلى من المعدلات الزمنية الموضوعة من قبل الشركة مما يعكس ثقة عملائهم ويؤكد على قوة الشركة والتزامها في السوق المصري.

فى ظل التطور العمرانى الذى تشهده مصر حاليا وتعدد المشروعات العقارية بالسوق.. ما هى فلسفة الشركة والقيمة التنافسية التى تقدمها لعملائها؟

تعتمد الشركة على فلسفة خاصة بها فى مجال التطوير العقارى تمتد لكل مشروعاتها السابقة أوالحالية أوالمستقبلية ترتكز على إدارة واستغلال المساحات وتوفير كافة الإمكانيات من أجل خلق مجتمع عقارى متناغم، واستغلال التكنولوجيا لتحقيق أعلى معايير الرفاهية والراحة للعملاء طوال الوقت، وتصميم مبانى عقارية تتماشى مع طبيعة مباني الجيل الرابع والتي تتميز بالاستدامة في كافة الخدمات والأجزاء الإنشائية بالمبنى من شبكات متكاملة متصلة مع بعضها البعض وتشغيلها وإدارتها بالتكنولوجيا الحديثة والتي توفر الكثير من استهلاك الطاقة.

ما هى أهم عوامل نجاح الشركة بالسوق العقارى المصرى؟

من أهم عوامل نجاح الشركة التركيز على التصميم الذى يهتم بالإنسان ومعرفة احتياجاته الأساسية وتوفيرها بداية من مواقع المشروعات الأكثر تنافسية والتصميم المعمارى الفريد والمميز، وتوفير كافة معايير الجودة لتحقيق أعلى عائد على الاستثمار لكافة عملاؤنا من أجل تحقيق الإستفادة لجميع الأطراف داخل المشروع، كما اشار إلى أن شركته الهندسة المعمارية، وبناء مشروعات بجودة معمارية متفردة هو جزء أصيل من استراتيجيتها مع مراعاة تطبيق معايير عالمية فى البناء بما يتماشى مع توجهات الدولة فى بناء مدن جيل رابع  تراعي معايير الإستدامة التى أصبحت أمراً حتمياً للحفاظ على الموارد وتعظيم القيمة الاستثمارية للعقار، وهذا ما تقوم به الشركة فى كافة مشروعاتها.

Ads

هل تنوى الشركة الدخول فى مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة؟

خلال هذه الفترة تركز الشركة على الإنتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروعاتها الحالية ونسير بخطى ثابتة ومدروسة نحو هدفنا الرئيسى ورؤيتنا باحتلال مكانة متقدمة بالصفوف الأولى لشركات التطوير العقارى بالسوق المصرى خلال الـ5 سنوات المقبلة، ولكن فى نفس الوقت نفكر فى المستقبل ولن نتردد فى اقتناص أى فرص استثمارية واعدة تتوائم مع استراتيجية الشركة فى تنوع استثماراتها فى المدن العمرانية المختلفة، لذا ندرس الآن عدد من الفرص فى غرب القاهرة والساحل الشمالى.

كم تبلغ نسبة العملاء الأجانب من حجم محفظة عملاء الشركة.. وكيف تدعم الشركة ملف تصدير العقار؟

60% من عملاء مشروع «مونارك» من المصريين العاملين بالخارج والأجانب مما يؤكد على ثقة عملاءنا فى نوعية المنتج العقاري الذى نقدمه للسوق المصري، ومدى التزام الشركة بتنفيذ مشروعاتها وفقا للجداول الزمنية الموضوعة ويعزز مستهدف الدولة فى دعم وتصدير العقار المصرى مؤكدًا أن استراتيجية وفلسفة الشركة ترتكز على خلق مجتمعات عمرانية مستدامة بأفضل المناطق الإستثمارية برؤية عمرانية تتماشى مع رؤية ومخطط الدولة فى خلق مجتمعات ذكية وصديقة للبيئة.

ما هو دور الشركة فى التوعية المجتمعية بما يخص مجال عملها وكيف تدعمون الكوادر البشرية  في التعامل مع مستجدات المرحلة الراهنة؟

مؤخراً أطلقت شركة رويال للتطوير العقاري فعاليات الدورة الأولى لمبادرة “M power” التى تستهدف تنمية وتطوير المهارات وتأهيل الكوادر البشرية من العاملين بالقطاع وتبادل الرؤى والخبرات التى تعزز من قوة وأداء أطراف المنظومة العقارية وذلك فى إطار دورها المجتمعى تجاه مجال عمل الشركة وحرصها على تقديم دور محورى وإيجابى في تنشيط وتنمية القطاع العقاري.

ويُعد إطلاق مثل هذه المبادرات نتيجة إيمان كامل لدى قيادات الشركة بأهمية التعلم واكتساب الخبرة داخل القطاع، وأن العنصر البشرى داخل أي مؤسسة عمل هو رأس المال الحقيقى لها وأن تنميتهم وتأهيلهم جزء أصيل من دور الشركات ويخدم القطاع بشكل مباشر ويعزز من نموه.

كما تعتمد مبادرة “M power” التي أطلقتها الشركة في الأساس على عمل لقاءات بشكل دورى لتنمية المهارات فى عدد من التخصصات للعاملين بالقطاع العقارى بدأتها الشركة بالدورة الأولى والتي ضمت نحو 700 شاب وفتاة من العاملين بقطاع المبيعات تم دعوتهم لحضور فعاليات المبادرة والتي شارك في تقديم المحتوى الخاص بها كل من محمد شهاب – الرئيس التنفيذى لشركة ريزولف للإستشارات كمتحدث لتقديم محاضرة متخصصة عن طريقة التفكير الإيجابى والتخطيط للحياة العملية وطريقة التعامل مع المواقف التي قد تفرضها بيئة العمل والخروج من المواقف بطريقة مثالية وتعلم طرق التفاوض المختلفة أثناء أدارة أى مشكلة قد تحدث أثناء العمل .

بالإضافة إلى المتحدث الثانى خلال فعاليات المبادرة أحمد زكى، المدير التنفيذى والمؤسس المشارك لشركة “ذا بورد للإستشارات” والذى يتمتع بخبرات واسعة فى مجال تحليل وتقييم حركة أداء السوق والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للقطاع العقارى.

وفى ختام فعاليات الدورة الأولى للمبادرة قامت الشركة بتوزيع دروع  تكريمات وشهادات التقدير لسفراء شركة رويال اللذين حققوا نجاحات مثمرة مع الشركة، تقديراً وعرفاناً لدورهم البارز خلال الفترة الماضية .

ساهر مجدى.. رئيس القطاع التجاري بشركة رويال للتطوير العقاري:

باعتبار القطاع التجارى من أهم القطاعات بالشركة ويُعد هو الميزان الحساس بين ما يتم تقديمه للعملاء وما يتحقق على أرض الواقع من مبيعات.. كيف ترون السوق العقارى خلال هذه الفترة؟

السوق العقارى المصرى تأثر خلال الفترة الأخيرة نتيجة دخول عدد من الشركات إلى السوق بدراسات جدوى غير مدروسة وإغفال معامل الخطر مما أدى إلى تسعير المنتج بشكل خاطئ بالإضافة إلى احتساب تكلفة الإنشاءات بصورة غير صحيحة وبالتالي حدث نوع من اللغط وتفاوت فىي الأسعار للمنتج العقاري، مما تسبب في حدوث مشاكل عند بعض شركات التطوير العقاري حديثة العهد بالسوق ظهرت في عدم قدرتها علي الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء سواء في موعد التسليم نتيجة التأخر في العملية الإنشائية أواختلاف جودة المنتج المتفق عليه.

من وجهة نظركم كيف تدارك الشركات التحديات الحالية.. وما هى الأخطاء التي يقع بها بعض الشركات في عملية التسويق لمنتجاتهم؟

الأفضل لهذه الشركات هو إيجاد حلول سريعة والتركيز في الأسراع من العملية الإنشائية ووضع سياسة تسعيرية بشكل سليم لما تبقى من وحدات المشروع والقيام بحملة إعلانية مدروسة مغايرة لما يتم حاليا من بعض وسائل الدعاية الدخيلة على السوق والتى لا تجدى فى طريقة توصيل الرسالة للعميل المستهدف، هذا بالإضافة إلى نسبة العمولات المبالغ بها لشركات التسويق العقارى والبروكر والتي تعود بالضرر على الطرفين سواء شركة التطوير العقاري أوشركة التسويق، فمن الأفضل بناء الثقة مع العميل من خلال التواجد بإنشاءات المشروع على أرض الواقع والتسليم في المواعيد المتفق عليها مع العملاء بأفضل جودة وهذه هى أفضل وسيلة لتسويق المنتج العقاري.

هل تتوقع حدوث زيادة سعرية خلال الفترة القادمة إلى جانب الزيادات التي تمت خلال الفترة الماضية نتيجة ارتفاع أسعار مواد البناء؟

أتوقع حدوث زيادة فى أسعار المنتج العقاري تتراوح بين 10 الى 20% حتى نهاية العام علماً بأن الأسعار ارتفعت لأكثر من 40% خلال العام الحالي نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام وعدم استقرار سعر الصرف وارتفاع أسعار مواد البناء، مما أدى إلى حدوث مشكلات لدى بعض الشركات العقارية ولكن فى النهاية المطور الجاد صاحب السمعة الطيبة بالسوق والخبرات اللازمة فى هذا المجال سيتمكن من العبور من أى أزمات أومشكلات قد تواجهه نتيجة العوامل الخارجة عن أرادته.

ما هى المعادلة التى تطبقها الشركة لتفادى تأثير ارتفاع الأسعار على القدرة الشرائية للعميل؟

تركز الشركة خلال الفترة المقبلة على تنوع المشروعات والمساحات العقارية المباعة سواء كانت «سكنية اوتجارية أوإدارية أوطبية » بما يناسب القدرة الشرائية للعملاء مع العمل على استحداث أنظمة متعددة ومتنوعة للسداد تلبى كافة الإحتياجات بالإضافة إلى مميزات مشاريعنا وتنوع خدماتها وتوفير كل وسائل الراحة والأمان والرفاهية .

وعن الرؤية التسويقية الخاصة بالشركة خلال الفترة المقبلة أكد عمرو العزب – رئيس قطاع التسويق أنه مع تطور خبرة الشركة في السوق واستمرارًا لأهدافها ورسالتها فى مجال التطوير العقارى وتبنى مشروعات عمرانية مستدامة ذات تصميمات حديثة كان لابد من التفكير فى تطوير العلامة التجارية والرؤية التسويقية للشركة لمواكبة المتغيرات والتوسعات التي تنوى الشركة تنفيذها خلال السنوات المقبلة، لذلك تم عمل تغيير فى العلامة التجارية مع الحفاظ على الهوية الأساسية لرؤية واستراتيجية الشركة بطريقة أكثر احترافية وجاذبية بما يعكس التوجه الجديد للشركة، مشيرًا إلى أنه وفقا لرؤية المؤسسين وإصرارهم على النجاح والنمو وتطوير الأداء والجودة من حيث التصميمات والأداء والتنفيذ للمشروعات كان لابد أن تكون الرؤية التسويقية متسقة مع هذا التطور الكبير والذى استطاعت من خلاله الشركة تطبيق تجربة فريدة فى مفهوم الرفاهية وعيش حياة مليئة بالسعادة والرقى .

وأضاف العزب أن العلامة التجارية للشركة مرت بالعديد من التغييرات حتى وصلت لشكلها النهائى الذى يعكس الاستراتيجية البنائية للشركة والتوسع خلال الفترة المقبلة فى حجم المشروعات وزيادة الإستثمارات والتدفقات المالية مع مراعاة الدمج مابين الماضى والحاضر للحفاظ على تاريخ وهوية الشركة ولذلك أطلقت علامتها  التجارية الجديدة لتترجم المفهوم الحقيقى لمعانى الرقى والتميز والأصالة وتحافظ على التطور والحداثة فى نفس الوقت.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس