جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شعبة الأدوية: بروتوكول علاج «كورونا» يضم عقار جديد خلال أسبوعين

قال الدكتور على عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن دواء «molnupiravir» تم أجازته من قبل هيئة الأدوية البريطانية سينضم إلى برتوكول علاج فيروس كورونا ، عقب ظهور متحور “أوميكرون” عند انتهاء تصنيعه من قبل 14 شركة أدوية تقدمت للتسجيل والتصنيع ، بعدما أقرته وزارة الصحة المصرية.

تعديل البروتوكول وضم عقار جديد

وأشار إلى أن الوزارة من المفترض أن تقوم بتعديل البرتوكول وضم العقار في خلال أسبوعين ،بعد تحليل العقار المنتج من قبل الشركات والتأكد من مطابقته للمواصفات، موضحا أن كل شركة ستطرح العقار بأسم مختلف.
ونوه إلى أن الدواء المقرر طرحه سيكون سعر بيعه للجمهور فى السوق المحلية بـ624 جنيهًا للدورة العلاجية لأقراص 200 مجم، و512 جنيهًا للدورة العلاجية لأقراص 400 مجم.

Ads

اقرأ المزيد : هل سيتوقف برنامج التحويلات النقدية «تكافل وكرامة» خلال الشهر الجاري؟.. «التضامن» تجيب

أعراض “أوميكرن”

ويسبب متحور أوميكرون مرضًا أقل خطورة بكثير من المرض الذي يسببه متحور “دلتا”، خاصًة بين الأشخاص الذين تلقو التطعيم والجرعة المعززة بشكل كامل.
ويبدو أن الارتفاع الحالي في إصابات كوفيد-19 الناجمة عن أوميكرون قد يهدأ بالسرعة ذاتها التي ارتفع بها.
ورغم أن المتحورات السابقة لفيروس كورونا كانت أكثر فتكًا بكثير من أي سلالة من سلالات الإنفلونزا خلال المائة عام الماضية، فإن متحور أوميكرون يمكن مقارنته في شدته بالإنفلونزا، مع ذلك هناك محاذير مهمة.

الفئة الأكثر عرضة للإصابة

كما هو الحال بالنسبة لمتحور دلتا، فإن الأشخاص غير الملقحين هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة ناجمة عن أوميكرون مقارنة بالملقحين. وكان خطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بمتحور دلتا بين غير الملقحين أكبر 10 مرات على الأقل من خطر الوفاة بين الملقحين.
بالنسبة لأوميكرون، يُقدر خطر الوفاة بنسبة 90% أقل من خطر الوفاة من دلتا؛ ربما يتوفى حوالي نسبة 0.1% (1 في 1000) من المصابين بمتحور أوميكرون.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس