جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

” شعبة الأدوية ” تؤكد لقاح كورونا ليس السبب في وفاة متناوليه

” شعبة الأدوية ” تؤكد لقاح كورونا ليس السبب في وفاة متناوليه
كتبت / أسماء سمير
قال على عوف ، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن وفاة بعض الأشخاص أثر تناولهم لقاح كورونا يمكن أن يكون لسبب آخر بخلاف اللقاح ، أذ يرجع الأطباء إلى التاريخ المرضي للمتوفى وملاحظة إن كان يعاني من أمراض قلب أو ضغط أو سكر ، ومن ثم تحديد سبب الوفاة .
وأشار عوف في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي ” إلى أنه يتم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين ،ويتم إعطاء مجموعة اللقاح الذي تم اكتشافه ، في حين يتم إعطاء المجموعة الأخرى أي دواء آخر ، وملاحظة أي من المجموعتين يتعافى في وقت أقصر ، موضحا أن الأشخاص الذين توفوا هم ممن تناولوا العلاج الوهمي وليس اللقاح الحقيقي .
وأكد محمود فتوح، عضو شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن ما يعرف بالتجربة الوهمية التي يتم استخدامها مع التجارب السريرية الخاصة بلقاح فيروس كورونا، تكون عبارة أشخاص لم تحصل على اللقاح بالمادة الفعالة الموجودة فيه، ويطلق عليهم “المجموعة الوهمية”، مشيرا إلى أن هناك 4 أشخاص خلال تجارب لقاح فايزر وافتهم المنية، منهم شخص توفى بعد 60 يوم من حصوله على الدواء، وهو أمر ليس منطقى لأن الدواء لا يستمر تأثيره طوال تلك المدة، وهو مستحيل.
وأضاف ،أن حالة أخرى توفيت بتصلب الشرايين الذي يأتى لكبار السن، وبالفعل توفيت الحالة عقب حصولها على المصل ، كما تؤكد التقارير أن سبب وفاة الحالات الستة ليس حصولهم على اللقاح.
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أعلنت عن وفاة ستة أشخاص خلال تجارب لقاح لفيروس كورونا المستجد طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة “فايزر” وشركة “بيونتك” الألمانية.
وأكدت الإدارة في بيان، أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، إصابة أحد الأشخاص في مجموعة المشاركين باختبارات اللقاح بالسمنة وتصلب الشرايين، ووفاته بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار، فيما أصيب المتطوع الثاني المتوفى بسكتة قلبية بعد 60 يوما من الجرعة الثانية.
وأكدت أنه توفى من بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي اثنان نتيجة نوبة قلبية وسكتة دماغية، فيما يجري تحديد سبب وفاة شخصين آخرين ، وأنه من بين المتوفين الستة ثلاثة تجاوزت أعمارهم 55 عاما ، كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت في وقت سابق فعالية لقاح فايزر وبيونتك، كما قالت الوثائق إن العقار أظهر مستوًى مناسبًا من الأمان، ولا توجد عقبات أمام استخدامه في حالات الطوارئ.

” شعبة الأدوية ” تؤكد لقاح كورونا ليس السبب في وفاة متناوليه

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس